لا تتجاهلها.. 6 أعراض تكشف إصابتك بالفطر الأسود | فيديو

لا تتجاهلها.. 6 أعراض
لا تتجاهلها.. 6 أعراض تكشف إصابتك بالفطر الأسود | فيديو

قالت الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إنه يجب الحذر خلال الفترة المقبلة والالتزام بالإجراءات الاحترازية ومحاولة التطعيم بلقاح كورونا من أجل السيطرة على الوباء وحدوث الاستقرار.
إصابات كورونا
وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع علي قناة "دي ام سي": أن هناك قلق من زيادة اصابات كورونا بشكل كبير بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية وإقامة الحفلات وازدحام عدد كبير من المناطق وزيادة التجمعات.
الفطر الأسود
وأوضحت أنه لا يوجد داع للقلق من الفطر الأسود لا سيما أنه موجود في الطبيعة ولكن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أكثر عرضة للإصابة بهذا الفطر، لافتة إلي أن الإفراط في الحصول علي الكورتيزون والمضادات الحيوية يتسبب في نقص المناعة ومن ثم الإصابة بالفطر الأسود.
حالات الفطر الأسود في مصر
وأكدت: أنه لا يوجد حالات كثيرة مصابة بالفطر الأسود في مصر، وانتشاره الحقيقي موجود في الهند، مشيرة إلي أن النظام الصحي في مصر وبروتوكولات العلاج تطبق بشكل جيد ولا يوجد سوء استخدام في المستشفيات.
أعراض الفطر الأسود
ولفتت إلي أن الفطر الأسود يتسبب في انتفاخ الوجه وصداع شديد وألم في العين وإفرازات تخرج من الأنف والفم لونها أسود وآلام في الأسنان.
كيفية الوقاية من الإصابة بـ الفطر الأسود
وللوقاية من عدوى الفطر الأسود لدى مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19)، يقترح الأطباء تحكمًا أفضل في مستويات السكر أثناء الإصابة بكورونا مع أو بدون المنشطات، والاستخدام الحكيم للستيرويدات مع مراعاة التوقيت الصحيح والجرعة الصحيحة والمدة الصحيحة واستخدام المياه النظيفة أو المعقمة للمرطبات أثناء الأكسجين.
وتشمل أيضا غسل اليدين جيدا وكثيرا بالماء والصابون، أو تدليكهما بالكحول لقتل الفيروسات واستخدام الأقنعة أثناء زيارة مواقع البناء المتربة، وارتداء الأحذية، والسراويل الطويلة، والقمصان طويلة الأكمام، والقفازات أثناء التعامل مع تربة الحديقة أو الطحالب أو السماد، والحفاظ على النظافة الشخصية ورفع مناعة الجسم، وإعطاء المريض مضاد للفطر في أسرع ما يكون.
كما تشمل الإجراءات الوقائية عدم ملامسة العينين والأنف والفم، فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفطريات، ومن هنا يمكن أن يخترق الفطر جسم الانسان.