تنتشر عبر الهواء.. سلالة كورونا الفيتنامية الجديدة أخطر المتحورات

تنتشر عبر الهواء..
تنتشر عبر الهواء.. سلالة كورونا الفيتنامية الجديدة أخطر المت

لا يزال العالم يواجه سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فعقب مخاوف من عدم فعالية اللقاحات المكتشفة حديثا أمام السلالات المتحورة المكتشفة في الهند وبريطانيا والبرازيل، أعلنت فيتنام اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس، يبدو أنها أخطر من المتحورات الأخرى.
وقال وزير صحة فيتنام نيوين تان لونج إن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا هي مزيج من السلالتين الهندية والبريطانية، موضحا أنها تنتشر بسرعة عن طريق الهواء.
وخلال اجتماع حكومي، أكد الوزير الفيتنامي اكتشاف سلالة جديدة من كوفيد-19 تجمع بين خصائص السلالتين اللتين تم رصدهما في الهند والمملكة المتحدة، مشددا على أن السلالة الجديدة خطيرة للغاية، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.
ومن المقرر أن تنشر حكومة فيتنام قريبا البيانات المتعلقة بالسلالة المتحورة الجديدة، والتي يعتقد انها أكثر قابلية للانتقال أكثر من السلالات الأخرى التي رصدت في الهند وبريطانيا.
ويعاني هذا البلد الآسيوي من ارتفاع في إصابات كورونا منذ أواخر أبريل بشكل أكثر من نصف إجمالي حالات العدوى المسجلة حتى الآن وعددها 6856، بينما سجلت فيتنام حتى اليوم 47 حالة وفاة فقط.
من جانبها، حددت منظمة الصحة العالمية 4 سلالات متحورة من فيروس كورونا، تشكل قلقا عالميا، وهي تلك التي رصدت لأول مرة في الهند وبريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.
وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إنه لم تتضح المعلومات الكاملة لفهم السلالة الجديدة من كورونا المكتشفة في فيتنام، موضحة أن نتائج المختبرات الفيتنامية لا تعكس بالضرورة كيف يتصرف المتحور في العالم وما إذا كان ينتشر بصورة أكبر من السلالات الأخرى.
وشهدت مدينة هو تشى مينه" أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان بحوالي 9 ملايين نسمة، زيادة كبيرة في إصابات فيروس كورونا عقب تجمع ديني في الكنيسة، حيث هتف المصلون وجلسوا بالقرب من بعضهم البعض دون ارتداء كمامات أو الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وبدأت فيتنام مؤخرا تسريع وتيرة التطعيم على أمل الوصول إلى مناعة جماعية بحلول أواخر العام، وتملك الحكومة حاليا نحو مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا، لكنها تعتزم شراء أكثر من 30 مليون جرعة من لقاح فايزر.