احذرها.. أشياء فى منزلك تعرضك لخطر الإصابة بالفطر الأسود | شاهد

احذرها.. أشياء فى
احذرها.. أشياء فى منزلك تعرضك لخطر الإصابة بالفطر الأسود | ش

الفطر الأسود من الفطريات الموجودة فى الطبيعة خاصة فى التربة والهواء، وللأسف كثرت أعداد الإصابة به، بعد انتشار فيروس كورونا، خاصة فى الموجة الثالثة، وبدأ فى الهند، ثم ظهر فى دول عديدة بعد ذلك ومنهم مصر.
ويقول الدكتور أمجد الحداد استشارى الحساسية والمناعة، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، إن الفطر الأسود من أنواع الفطريات، التى تدخل الجسم عن طريق الأنف، حيث يستقر فى الأغشية المخاطية، ثم يخترق العظم ويسبب مشاكل عديدة، ولكن اكتشاف الإصابة مبكرا يسهل من طرق العلاج بدون أى آثار جانبية.
وأضاف "الحداد"، إن الفطر الأسود ليس بجديد علينا، فهو موجود منذ زمن، ولكنه كان لا يجرؤ أن يدخل جسم الإنسان، لأنه فطر ضعيف جدا والمناعة تتعامل معه سريعا، ولكن مع انتشار فيروس كورونا وتناول الأدوية دون اشراف طبيب والإكثار من المضادات الحيوية والكورتيزونات، ضعف مناعة العديد من البشر، ما تسبب فى إصابة بعضهم بالفطر الأسود.
وتابع، أن زيادة الملوثات فى الهند مع انتشار فيروس كورونا، كانت سبب رئيسى فى انتشار الفطر الأسود، وبشكل عام، الفطر الأسود يهاجم مرضى نقص المناعة، وللأسف فيروس كورونا وأدويته تضعف المناعة كثيرا، لذا يجب الحذر جيدا، من حيث أنه على مرضى الكورونا عدم تناول أى دوية أو بروتوكلات بدون إشراف طبى، مع الإهتمام بالتغذية الجيدة لحين التعافى.
وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أن أعراض الفطر الأسود تتمثل فى الصداع الشديد الذى يستمر لفترات طويلة ولا يستجيب إلى المسكنات، وللأسف الفطر الأسود موجود، فى كل مكان وعلى ربات البيوت أن تهتم جيدا بنظافة المنزل وتطهيره، وإزالة الأتربة أول بأول، مع التخلص السريع من الأطعمة الفاسد والخبز الذى عليه عفن، مع غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل تناولها.
وأكد استشارى الحساسية والمناعة، على ضرورة اتباع الإجراءات الإحترازية، من حيث غسل الأيدى بإستمرار بالماء والصابون، مع ارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الإجتماعى والإبتعاد عن التجمعات والأماكن المزحمة، وعدم تناول أى أدوية أو فيتامينات دون إشراف طبى، وعلى مرضى السكر وأصحاب الأمراض المزمنة الإلتزام بمواعيد العلاج حرصا على مناعتهم.