الصحة العالمية تحسم الجدل..ماذا يفعل الفطر الأسود بالجسم وعلاقته بكوفيد 19؟

ماذا يفعل الفطر الأسود
ماذا يفعل الفطر الأسود بالجسم وعلاقته بكوفيد 19؟

بعد حالة الذعر والجدل التى تسبب فيها انتشار مرض الفطر الأسود، مؤخرا وربطه بمرض «كوفيد 19»، قدمت منظمة الصحة العالمية عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»، بعض المعلومات عن مرض الفطر الأسود وكيفية انتقاله.

وكانت الهند تصدرت خلال الأسابيع الماضية، أحاديث وسائل الإعلام والصحف العالمية، بعدما أعلنت عن إصابة أكثر من 9000 شخص بعدوى الفطر الأسود تبعها بعد ذلك إعلانها ظهور الفطر «الأبيض، الأصفر والأخضر»، ما أدى لانتشار حالة من الذعر بشأن عدوى الفطر الأسود والتي أصيب بها عدد من ضحايا فيروس كورونا المستجد الأمر الذى اضطر الأطباء في بعض الأحيان إلى استئصال أعين المرضى لإنقاذ حياتهم.


معلومات عن مرض الفطر الأسود

الفطر الأسود مصطلح دارج يستخدم في تشخيص داء الفطار العفني، وهو عدوى فطرية نادرة تصيب المرضى الذين يعانون من نفص شديد في المناعة.


هل هناك صلة بين الفطر الأسود و«كوفيد 19»؟

أجابت الصحة العالمية بالنفى، موضحة: لا تؤدي الإصابة بمرض كوفيد 19 إلى الإصابة بالفطر الأسود، ولكن قد يصاب به عدد قليل للغاية من مرضى كوفيد 19 بسبب انخفاض المناعة لديهم وسوء استخدام مضادات الكورتيكوسترويدات.

سبب عدوى الفطر الأسود

تحدث العدوى عند التعرض للفطر في البيئة المحيطة، وتنتشر الأبواغ في معظم الأحيان عن طريق الاستنشاق أو الطعام الملوث أو تلوث الجروح المفتوحة، ولكن ربما لا يصاب بالعدوى المصحوبة بالأعراض إلا المرضى الذين يعانون من نقص شديد بالمناعة، كما لا تنتقل عدوى الفطر الأسود من شخص لأخر.


ماذا تفعل عدوى الفطر الأسود بالجسم؟

في الغالب يصيب الفطر الأسود الجيوب الأنفية والدماغ، ويؤدي إلى سيلان الأنف وتورم أحد جوانب الوجه والألم والصداع والحمى وموت الأنسجة المصابة، ونادرا ما يصيب الفطر الأسود الرئتين والمعدة والأمعاء والجلد.


كيفية علاج الفطر الأسود؟

مرض الفطر الأسود يصعب علاجه، ويتطلب في بعض الأحيان العلاج بمضادات الفطريات عبر حقن وريدية، وإجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة.


من هم الأكثر عرضه للإصابة بالفطر الأسود؟

المصابون: بداء السكري.

- انخفاض كرات الدم البيضاء.

- السرطان.

- زرع الأعضاء.

- داء اختزان الحديد.

- مشاكل الكلى.

- استخدام المركبات السترويدية أو مثبطات المناعة على المدى الطويل

- الإصابة بفيروس الإيدز.


كيفية الوقاية من مرض الفطر الأسود؟

تجنب اساءة استخدام مركبات السيترويد، مع التحكم في السكري.

الكشف السريرى المبكر.