لن تتوقعها.. 5 علامات في الأظافر تشير إلى إصابتك بهذه الأمراض

لن تتوقعها.. 5 علامات
لن تتوقعها.. 5 علامات في الأظافر تشير إلى إصابتك بهذا المرض

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات في الأظافر، مما يشير إلى نقص الفيتامينات، وهناك بعض العلامات التي تظهر في الأظافر ويكون لها علاقة بنقض فيتامين واحد، بحسب ما نقله موقع «سبوتنيك» الروسي عن صحيفة «إكسبرس».

وفي التقرير التالي نرصد 5 علامات تظهر في الأظافر وتشير إلى نقص الفيتامين، ويجب الانتباه إليها.
 


البقع البيضاء

أحيانًا تظهر على الأظافر بعض البقع البيضاء، وهذا يعني أن هناك نقص في الكالسيوم، ويجب على صاحبه أن يعدل من نظامه الغذائي، كما تعني أيضًا نقص الزنك والحديد، ومن الممكن علاجها عن طريق تناول المكملات الغذائية، كما ينصح أيضًا باستخدام زيت بذور العنب، أو دهن اليدين بكريم «فيتامين e».


تشقق الأظافر

تشقق الأظافر يعني نقص الحديد في الجسم، وهو من أهم وأكثر أسباب تشقق الأظافر شيوعًا، ومن الممكن أيضًا أن يعاني صاحبها من نقص في فيتامين «ب»، أو الافتقار إلى البروتين.

الأظافر المتقصفة

- يؤدي نقص الرطوبة لجعل الأظافر هشة ومتقصفة، ويتسبب في ذلك أيضًا غسل اليدين كثيرًا بالصابون، أو التعرض الكبير لأدوات التنظيف، وإذا كانت الأظافر متقصفة، فقد تكون مجزأة عند الحواف ومتفتتة ولها مسحة صفراء، وممكن أن يكون ذلك بسب نقص الدم.
النقر

يوجد أيضًا مشكلة النقر في الأظافر، والتي تحدث بسبب مشكلة في الحهاز المناعي، أو نقص فيتامين «د».


الأخاديد

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الأخاديد في الأظافر، وتمتد من أسفل الأظافر إلى الحافة، مما يشير إلى نقص فيتامين «ب 12».

كل هذه المشكلات تعالج عن طريق المكملات الغذائية، وتناول الأطعمة المفيدة، وممكن أيضًا استخدام كريم كثيف لليدين.

من جانبه أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس وحدة المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، على أن جميع الأمراض التي تحدث للإنسان، تنعكس على الجسد، فتؤثر على الجلد والشعر والأظافر، مثل نقص فيتامين «أ»، أو نقص الحديد والزنك، مضيفًا: «الجلد هو مراية لأمراض الجسم كلها».