ملحمة وطنية وفنية.. كواليس فيلم السرب من البرومو للعرض النهائي | فيديو

ملحمة وطنية وفنية..
ملحمة وطنية وفنية.. كواليس فيلم السرب من البرومو للعرض النها

بعد أكثر من نصف عام، عاد فيلم السرب لتصدر إهتمامات السوشيال ميديا ومحركات البحث، منذ ان تم عرض البرومو الرسمي للفيلم لأول مرة في منتصف فبراير الماضي، الذي حقق رواجًا كبيرًا، ونسب مشاهدة عالية، ومن خلاله ظهر فيه عدد من النجوم الكبار ومجموعة من الفنانين وضيوف الشرف، وحقق الإعلان الرسمي للعمل نجاحًا كبيرًا منذ طرحه.


طاقم عمل فيلم السرب

وفيلم السرب، من بطولة، أحمد السقا - كريم فهمي - أسر ياسين - شريف منير - هند صبري - دياب - أحمد حاتم – نيللي كريم - محمود عبد المغني - احمد حاتم - قصي خولي، وتأليف: عمر عبد الحليم، إخراج: أحمد جلال، وإنتاج شركة سينرجى فيلمز، علاوة إلى مشاكة مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف بالفيلم.


إعلان فيلم السرب

ومن خلال الإعلان الرسمي للعمل، الذي عرض وتم تداوله قبل الانتهاء من تصوير الفيلم، حيث أن فيلم السرب تم انتاجه لتجسيد ملحمة الثأر التي شنتها القوات المسلحة، على عناصر تنظيم داعش الإرهابي في محافظة درنة في ليبيا عام 2015، كذلك كافة العمليات العسكرية التي تمت بالفيلم كانت حقيقية وفي أماكن مشابهة تمامًا للأحداث الحقيقية، وكذلك قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية قريبة للأذهان حيث وقعت أحداثها في 2015 وتابعها وآلمت كل المصريين والرافضين للإرهاب، علاوة إلى أن الانتاج لم يستخدم أي نوع من أنواع "الجرافيك"، خلال تصوير مشاهد الفيلم لتبدو المشاهد كأنها في مسرح العمليات الحقيقي.
البرمو التشويقي لفيلم السرب

في 14 فبراير من العام الجاري، حصد البرمو التشويقي لفيلم السرب، آلاف المشاهدات بعد أقل من نص ساعة من بث الفنان أحمد السقا بطل الفيلم، البرومو التشويقي للفيلم من خلاله، كما حقق آلاف المشاهدات عبر صفحة تامر مرسي، ليتحول البرمو إلى تريند في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال وقت قصير، وتضمن البرومو"، في بدايته مقطعًا مصورًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، في 15 فبراير 2015، يقول فيها: "شعب مصر العظيم، إن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد وبالأسلوب والتوقيت المناسب بالقصاص من هؤلاء القتلة".


تصوير فيلم السرب

وقد بدأ تصوير عددا من مشاهد الفيلم، على طريق الإسكندرية الصحراوي، وحاليا يصور حاليا الفنان أحمد السقا عدة مشاهده، في محافظة السويس، ويشاركه فى تصوير هذه المشاهد كل من الفنانة نيللى كريم والفنانين دياب وإسلام جمال وغيرهم، ومن المقرر أن يمكث فريق العمل عدة أيام هناك من أجل التصوير، ثم يعود المخرج أحمد نادر جلال للقاهرة لمواصلة تصوير المشاهد الأخرى في القاهرة.


شخصيات فيلم السرب
أحمد السقا

ونشر السقا إعلان الفيلم، عبر حسابه الخاص على موقع الصور والفيديو "انستجرام"، وعلق عليه «قريبًا، ويجسد من خلاله شخصية على المصري».
دياب

بينما نشر محمد دياب، صورته بالكاركتر الذي يجسده ضمن الأحداث عبر حسابه الخاص على موقع الصور انستجرام وكتب: «العقرب، ملحمة السرب قريبًا».


شريف منير

وكذلك نشر الفنان شريف منير صورته بالفيلم وهو يجسد قائد للقوات الجوية وعلق عليها: «قريبا، الفريق شريف المصري في» السرب «، إنتاج سينرجي، إخراج أحمد جلال».
أحمد حاتم

وكذلك نشر الفنان أحمد حاتم صورته عبر حسابه الخاص على موقع الصور انستجرام من أحداث الفيلم وعلق عليها انتظروا ملحمة من خلال فيلم السرب مفاجأة.
نيللي كريم

وتظهر نيللى كريم فى دور رهينة من ضمن النساء المخطوفات خلال أحداث الفيلم.
قصي الخولي

وفي منتصف أغسطس الماضي، أعلن الفنان السوري قصي خولي عبر «ستوري إنستجرام»، عن بدء تصوير دوره في الفيلم، ونشر صورة معلقًا عليها: «قريبًا بداية تصوير السرب دعواتكم». وكانت الشركة المنتجة للفيلم كشفت عن استئناف التصوير ابتداء من 24 أغسطس الماضي، بمشاركة عدد كبير من أبطال الفيلم.

مر فيلم السرب بالكثير من المراحل، على كافة المستويات سواء تك المتعلقة بالتصوير وإختيار فريق العمل، وقبلها ورش الكتابة والتحضير للعمل على الورق.
مؤلف فيلم السرب

وفي هذا الصدد كان المؤلف عمر عبد الحليم تحدث عن بداية كتابته قصة فيلم"السرب"، مشيرًا إلى أنه أعاد كتابة السيناريو 12 مرة، لافتًا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء dmc": "أنا فنان مصري وممثل حتى وإن كنت مهتما بالشأن السياسي المصري أو الخارجي، فمعلوماتي عنه تكاد تكون جزءا صغيرا من الحقيقية، عندما تعرضت لكتابة الفيلم، تقابلت مع كل الجهات المعنية، وكل الجهات الأمنية، والحقيقة قابلونا بكل الدعم والرعاية".

وأضاف: "كان يتم فتح ملفات ومعايشة، ونشاهد مقاطع فيديو وبطولات حقيقية، أولا أنا كمواطن مصري شعرت بالاطمئنان؛ لأنني أدركت تمام الإدراك من زاوية أخرى أن هناك مؤسسات مثل مؤسسة القوات المسلحة تعمل ليلا ونهارا حتى نكون بخير، ونعمل ونعيش حياة بسيطة هادئة كلها أمن وأمان".

تابع: "ثانيا، عندما عرض علي تشريح لفصائل الإرهاب ودراستهم، وعندما رأيت حجم التطرف والإرهاب عند هؤلاء التكفيريين بأنماط وأشكال مختلفة، كان عندي ذهول".

وأكمل: "المتطرف يصاب بخلل نفسي ينتج عنده استعدايه لتقبل أشياء غير منطقية، الإرهاب هو فزاعة هذا العصر، منذ 6 سنوت رأينا حرب حقيقية".


مخرج فيلم السرب

ومن جانبه قال المخرج احمد نادر جلال (مخرج فيلم السرب): المخرج أحمد نادر جلال: «بدأت رحلتى مع الفيلم بحديث من المنتج تامر مرسى منذ فترة طويلة عن وجود سيناريو معه لفيلم حربى مهم عن قيام القوات الجوية بتنفيذ ضربة جوية فى ليبيا للاقتصاص من تنظيم داعش الإرهابى عقب قيامه بذبح الأقباط المصريين، وقد كتب السيناريو المؤلف الشاب عمر عبد الحليم بشكل جيد جدًا، وبالفعل أرسله إليه وأعجبت به وقررنا تصويره، بعد الاتفاق على توفير كل المعدات الحربية اللازمة للتصوير وإخراج العمل بشكل لائق».
ذكرى مذبحة الأقباط في ليبيا

وأكد المخرج أحمد نادر جلال أن الشركة المنتجة أرادت التبكير بموعد عرض البرومو الرسمى للفيلم قبل تحديد موعد نهائى لعرضه، ليتزامن مع ذكرى ذبح الأقباط المصريين فى ليبيا وموعد الثأر لهم  والكشف عن صناعة عمل سينمائى ضخم عن قصاص الجيش المصرى للضحايا بسرعة قبل انقضاء الشهر.

وعن صعوبات تنفيذ العمل من حيث الفكرة  قال جلال إنّه لا يريد أن يتحول الفيلم إلى عمل وثائقى بل  نريد نقدم فيلمًا سينمائيًا وليس وثائقيًا وهنا كانت الصعوبة الحقيقية، وبالطبع قبل بدء تصوير أى مشهد قرأت كل ما كتب عن هذه الحادثة البشعة وشاهدت كل الفيديوهات التى تخصها، ووفرت لى الشركة المنتجة كل المعلومات الممكنة عن الطلعة الجوية المصرية للاقتصاص من الشهداء، وبالتالى كان لا بد من العمل كثيرًا على سيناريو الفيلم ليكون بوصلتنا الأساسية، ومن المتوقع أن تكون مدة الفيلم ساعتين و10 دقائق، مشيرًا إلى صعوبة تنفيذ العمل والإعداد له، حيث يتم تصوير أجزاء منه فى دول عربية وأخرى فى دولة أوروبية.

وعن المشاركين فى العمل، لفت أحمد نادر جلال مخرج فيلم السرب، إلى أن هناك 18 فنانًا مصريًا ومن دول عربية كانت البداية من خلالهم فى التصوير.