لا تتناولها قبل الخروج إطلاقًا.. 5 أطعمة تصيبك بالإسهال

لا تتناولها قبل الخروج
لا تتناولها قبل الخروج إطلاقًا.. 5 أطعمة تصيبك بالإسهال

في بعض الأحيان قد تصاب بالإسهال بسبب خلل في المعدة وفي أحيان أخرى قد يكون ذلك بسبب تغييرات في النظام الغذائي. الخبر السار هو أن هناك تغييرات بسيطة يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي للمساعدة في تحسين الأعراض. حاول الحد من هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من الإسهال.

القهوة

إذا كنت تعاني من الإسهال، فإن شرب القهوة يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، القهوة وخاصة المشروبات التي تحتوي على الكافيين، يمكن أن تكون قاسية على القناة الهضمية عند الإصابة بالإسهال. لذلك استبدل القهوة، بأي نوع من المشروبات الخالية من الكافيين.

الأطعمة الحارة

فكر مليًا قبل إضافة ذلك التوابل الحارة، في طعامك، إذا كنت تعاني من الإسهال. فالأطعمة الغنية بالتوابل من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم أمعائك حتى لو لم يكن لديك إسهال.

بشكل عام، تعتبر الأطعمة الغنية بالتوابل صحية، ولكن إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو عسر الهضم، فستحتاج إلى توخي الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، فيمكن أن يؤدي الفلفل الحار والتوابل إلى ظهور الأعراض.

الأطعمة الدهنية والمقلية

تنصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون خاصة الأطعمة المقلية، يمكن أن تكون قاسية على القناة الهضمية حتى لو لم تكن مصابًا بالإسهال.

يمكن أن تواجه أجسامنا صعوبة في هضم جرعة كبيرة من الدهون مثل ما قد تجده في أجنحة الدجاج المقلية أو البيتزا الدهنية. إذا لم يتم امتصاص الدهون بشكل صحيح، فإنها تستمر من خلال أحشائنا إلى القولون حيث يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية، يؤدي هذا إلى إفراز القولون للسوائل، مما قد يؤدي إلى حدوث الإسهال أو تفاقمه.

الأطعمة المنتجة للغازات

هناك مجموعة من الأطعمة المعروفة بتسببها للغازات، يمكن أن تجعل الإسهال أسواء، و/أو تجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة. من بينها الكرنب أو البوركلي، والبقوليات مثل الفاصوليا.

يمكن أن تؤدي الألياف في بعض الأطعمة إلى الغازات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قد تسبب مشاكل الهضم لبعض الناس أيضًا.


المحليات الخالية من السكر

لا يوجد نقص في المحليات الصناعية أو كحول السكر في إمداداتنا الغذائية.هذه الأنواع من المحليات يمكن العثور عليها في الحلوى الخالية من السكر والعلكة والمشروبات الغازية. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هذه المحليات إلى سحب الماء إلى أمعائك، مما يسبب الإسهال أو يزيد الأمر سوءًا.