احذر.. إذا لاحظت هذا على رقبتك فأنت مُعرض لانقطاع النفس أثناء النوم

احذر.. إذا لاحظت
احذر.. إذا لاحظت هذا على رقبتك فأنت مُعرض لانقطاع النفس أثنا

يعتبر انقطاع النفس الانسدادي النومي هو الشكل الأكثر شيوعًا من اضطرابات النفس المرتبطة بالنوم، والذي يتسبب في توقف النفس وبدئه مرارًا أثناء النوم. يحدث هذا عندما تسترخي عضلات حلقك، فتعيق تدفق الهواء، وتحد من الأكسجين، وتترك أحيانًا المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي يلهثون بحثًا عن الهواء في الليل.

الأمراض الناتجة عن انقطاع النفس الانسدادي النومي

وفقًا لموقع bestlifeonline، يمكن أن يؤدي هذا إلى بعض المضاعفات الصحية الخطيرة، من أمراض القلب إلى ضعف الإدراك.

لسوء الحظ بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذا العرض، فإن العديد من أعراض الحالة لا يتم اكتشافها منذ حدوثها أثناء النوم. ومع ذلك، يقول الخبراء أن هناك علامة واحدة لانقطاع النفس الانسدادي النومي يمكنك التحقق منها في أي وقت. ما عليك سوى إلقاء نظرة فاحصة على رقبتك، فإذا لاحظت أن رقبتك كبيرة بشكل غير طبيعي، قد يرتبط ذلك باحتمالية أكبر للإصابة بانقطاع النفس الإنسدادي النومي.

وعلى وجه التحديد، الرجال الذين يزيد محيط العنق عن 17 بوصة والنساء مع محيط العنق أكثر من 16 بوصة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، حيث يدل هذا على وجود دهون زائدة في منطقة الرقبة، وقد يساهم في ازدحام وتضييق أنبوب التنفس، مما يزيد من احتمالية انسداد مجرى الهواء أثناء النوم.

لذا، فقد أصبح قياس محيط العنق ممارسة معيارية في الفحص البدني الحالي عندما يكون هناك اشتباه في توقف التنفس أثناء النوم.

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة، إلا أن الخبراء يحذرون من أنها قد تسبب عواقب طبية خطيرة. ويلاحظ الأطباء أن الانخفاض المفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم الذي يحدث أثناء انقطاع النفس أثناء النوم يزيد من ضغط الدم ويضع ضغطًا على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. وقد يكون مرتبطًا أيضًا بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان.

خيارات العلاج متاحة لك

يوجد عادةً نوعان من العلاج لانقطاع التنفس الانسدادي، أولًا قد يسعى طبيبك إلى علاج السبب الكامن وراء ذلك إذا تم التعرف عليه. على سبيل المثال، قصور القلب الاحتقاني أو انسداد الأنف. وفي مسار العلاج الآخر، سيتعامل طبيبك مع الأعراض الخاصة بك بنفسه.

أو من خلال التحكم في ضغط الهواء من خلال جهاز ضغط مجرى الهواء، وقد تلاحظ بوجود اضطرابات أقل في تنفسك أثناء النوم. وفي بعض الحالات، قد تكون الجراحة خيارًا أيضًا.