لا تتجاهلها.. 5 أعراض لمتغير أوميكرون الجديد

لا تتجاهلها.. 5 أعراض
لا تتجاهلها.. 5 أعراض لمتغير أوميكرون الجديد

أخطر جانب من جوانب العدوى الفيروسية هو شدتها، ففي حين أن الفيروس قد يكون قابلًا للانتقال بشكل كبير، فإن شدته هي التي تحدد معدل الوفيات بين الناس.

عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، تسبب متغير دلتا في إحداث فوضى في العالم وفي جميع أنحاء العالم. لا يقتصر الأمر على كونه شديد العدوى فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض خفيفة إلى متوسطة إلى شديدة تتراوح من ارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر إلى ضيق التنفس وألم الصدر وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

الآن، مع ظهور متغير أوميكرون الخاص بفيروس كورونا، لاحظ الخبراء بعض التغييرات في مستوى الشدة والقابلية للانتقال وأعراضه.

متغير أوميكرون «خفيف» حتى الآن

وفقًا لـtimesofindia، يقر العلماء إلى أن السلالة الجديدة سريعة الانتشار، وهو ما يختلف عن أي سلالة أخرى سابقة، ومع ذلك، حتى الآن، كانت الحالات حول العالم «خفيفة».

تقترح منظمة الصحة العالمية (WHO) أن أحدث نوع من SARS-CoV-2 قد يصيب بسهولة أولئك الذين أصيبوا بالفيروس في وقت سابق أو تم تطعيمهم بالكامل. ومع ذلك، تشير منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى أن المرض سيكون أكثر اعتدالًا مقارنة بمتغير دلتا.

في البداية، عندما تم اكتشاف متغير أوميكرون لأول مرة في جنوب إفريقيا، قال الدكتور أنجليك كويتزي، رئيس الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، والذي صادف أنه أول شخص اكتشف متغير أوميكرون، أن المرض كان خفيفًا ولم يبلغ المصاب عن أي أعراض شديدة. لا حالات دخول المستشفى أو انخفاض مستويات الأكسجين.

منذ ذلك الحين، أدرج الأطباء والعلماء بعض الأعراض والعلامات المرتبطة بالمتغير الجديد. وجاء أبرزها كالتالي:

التعب الشديد

على غرار المتغيرات السابقة، قد يؤدي متغير أوميكرون، إلى التعب أو الإرهاق الشديد. قد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد، ويعاني من انخفاض الطاقة، وقد يكون لديه رغبة قوية في الراحة، مما قد يعطل الأنشطة اليومية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن التعب قد ينشأ عن أسباب أخرى ومشاكل صحية أيضًا. تأكد من إجراء اختبار لنفسك لتأكيد حالتك.

حكة الحلق

وفقًا للطبيب الجنوب أفريقي، أنجليك كوتزي، فإن الأفراد المصابين بأوميكرون اشتكوا من الحلق «المخربش» بدلًا من التهاب الحلق، وهو أمر غير معتاد. في حين أن الاثنين قد يكونان متشابهين إلى حد ما، فإن الأول قد يرتبط أكثر بتهيج الحلق بينما يكون الأخير أكثر إيلامًا.

حمى خفيفة تختفي من تلقاء نفسها

منذ ظهور فيروس كورونا الجديد، تعد الحمى الخفيفة إلى المعتدلة إحدى العلامات الدالة على الإصابة بفيروس كورونا. ولكن في حين أن الحمى من السلالات السابقة كان لها تأثير طويل الأمد على المرضى، فإن المتغير الحالي يحفز درجة حرارة الجسم المعتدلة التي تتحسن من تلقاء نفسها، وفقًا للدكتور كوتزي.

تعرق ليلي وآلام في الجسم

في تحديث آخر من قبل وزارة الصحة بجنوب إفريقيا، قام الطبيب الممارس العام أونبين بيلاي بإدراج الأعراض التي يعاني منها المرضى.

يقترح أن التعرق الليلي يمكن أن يخبرنا بأعراض متغير أوميكرون الجديد الذي قد يظهر في الليل. يحدث التعرق الليلي عندما تتعرق بغزارة لدرجة أن ملابسك وفراشك تصبح مبللة حتى لو كنت مستلقيا في مكان بارد. هذا، وفقا للطبيب، يمكن أن يكون مصحوبا بأعراض أخرى بما في ذلك الكثير من آلام الجسم.

سعال جاف

بصرف النظر عن ذلك، اقترح الطبيب أن السعال الجاف قد يظهر أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من أوميكرون. كان من أكثر الأعراض شيوعًا في السلالات السابقة أيضًا.