أمطار بـ21 محافظة ورعد وأتربة.. الأرصاد تحذر من الطقس الأحد والإثنين وتلغي توقعات الأربعاء

أمطار بـ21 محافظة
أمطار بـ21 محافظة ورعد وأتربة.. الأرصاد تحذر من الطقس الأحد

اكتفت هيئة الأرصاد الجوية اليوم بالإعلان عن توقعات الطقس عن 4 أيام فقط من السبت إلي الثلاثاء، بعد أن سبق وأعلنت يوم الخميس عن توقعاتها عن حالة الطقس من الجمعة إلي الأربعاء المقبل، وهو التصرف غير المعهود من الهيئة، والذى ربما ينبئ عن تغيرات فى الأحوال الجوية ليوم الأربعاء عما كان توقعته الهيئة أمس وفق آخر توقعات صور الأقمار الصناعية.

وتوقعت الأرصاد أن يكون حالة الطقس مضطربة يومي الأحد والإثنين وتسقط أمطار على 21 محافظة يوم الإثنين، كما توقعت أن يصل ارتفاع الموج إلي 5 أمتار فى البحر المتوسط يوم الإثنين.

حالة الطقس السبت 18-12-2021

يتوقع أن تكون حالة الطقس السبت متنوعة فيكون الطقس خلال النهار مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، ومعتدل على السواحل الشمالية الشرقية ومحافظات القاهرة الكبري والإسكندرية والوجه البحري وشمالي الصعيد، ويكون مائلا للدفء على محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

ويتوقع أن يستمر الطقس فى مصر السبت خلال ساعات الليل بارد أوله وشديد البرودة آخره على كافة أنحاء مصر وتصل البرودة إلي حد الصقيع على وسط سيناء.

وتستمر حالة البحر المتوسط من معتدلة لمضطربة ويصل ارتفاع الموج إلي 2.5 مترًا، والرياح جنوبية غربية، بينما يصل ارتفاع الموج إلي مترين فى البحر الأحمر والرياح شمالية غربية.

وتكون توقعات الأمطار السبت من خفيفة إلي متوسطة على الإسكندرية وشمال الدلتا والسواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وتنشط الرياح السبت مثيرة للرمال والأتربة على القاهرة الكبري ومحافظات الإسكندرية وشمال الصعيد والوجه البحري ومدن القناة والسواحل الشمالية.

وتكون درجات الحرارة المتوقعة فى القاهرة السبت 19-10، وهى مرتفعة بدرجة واحدة عن درجة الحرارة اليوم، وفي الإسكندرية 18-10، وفي أسوان 21-11، وفي الغردقة وشرم الشيخ 21-15 درجة.

ويتوقع أن تكون درجة الحرارة الأعلي فى مصر السبت 28 درجة فى شلاتين، وأقل درجة حرارة تستمر 5 درجات فى سيوة ويليها 6 درجات فى سانت كاترين وأسيوط، ثم 7 درجات فى نخل بجنوب سيناء والمنيا وسوهاج.

أحوال الطقس يومي الأحد والإثنين

تتوقع الأرصاد أن تسود حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يومي الأحد والإثنين المقبلين، وتمتد الأمطار لتشمل نحو 21 محافظة وتضطرب حالة البحر وذلك خلال أحوال الطقس فى اليومين.

وتنشط الرياح المثيرة للأتربة والرمال خلال حالة الطقس الأحد وتصل إلي حد العاصفة على بعض المناطق، وتكون الرياح نشطة على الإسكندرية ومحافظات القاهرة الكبري والوجه البحري ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وتتسبب فى تدهور مستوي الرؤية الأفقية.

تكون الأمطار من متوسطة الشدة إلي غزيرة على «السلوم - مطروح - الإسكندرية - كفر الشيخ - دمياط».

ويتوقع سقوط أمطار خفيفة إلي متوسطة على محافظات جنوب الدلتا على فترات متقطعة، وتضم محافظات الدلتا محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والمنوفية والغربية، وتعتبر محافظتا دمياط وكفر الشيخ من محافظات شمال الدلتا.

وتكون الأمطار من خفيفة فى المساء على محافظات القاهرة الكبري الثلاث وهي القاهرة والجيزة والقليوبية بالإضافة إلي مدن القناة الثلاث بورسعيد والسويس والإسماعيلية.

وتضطرب حركة الملاحة فى البحر المتوسط ليصل ارتفاع الموج من 2 إلي 4 أمتار، وتتراوح سرعة الرياح بين 60 إلي 70 كم.

وتنشط الرياح المثيرة للأتربة والرمال خلال حالة الطقس الإثنين لتصل أيضًا حد العاصفة على بعض المناطق، وتكون نشطة على مدن القناة وسيناء وشمال الصعيد وتتسبب فى انخفاض مستوي الرؤية الأفقية.

ويتوقع سقوط أمطار من متوسطة الشدة إلي غزيرة على «السلوم - البحيرة - مطروح – الإسكندرية – الدقهلية - دمياط - كفر الشيخ - بورسعيد».

ويتوقع سقوط أمطار متوسطة على محافظات «الشرقية – المنوفية - الغربية» بشكل متقطع.

وتكون شدة الأمطار من خفيفة إلي متوسطة على محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية ومحافظات شمال الصعيد وتضم محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج.

وتظل حركة الملاحة مضطربة فى البحر المتوسط ويتراوح ارتفاع الموج بين 4 إلي 4 أمتار، وتتراوح سرعة الرياح بين 70 إلي 75 كم.

وتكون توقعات حالة الطقس يوم الثلاثاء 21-12-2021 بسقوط أمطار خفيفة إلي متوسطة على شمال الدلتا والسواحل الشمالية على فترات متقطعة.

ويستمر نشاط الرياح على الإسكندرية ومحافظات القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية.

وكانت حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعاء فى التقرير المعلن يوم الخميس مشابهة لحالة الطقس عن يوم الثلاثاء.

حالة الطقس مساء الجمعة وحتى فجر السبت

وتوقعت الأرصاد وفق صور الأقمار الصناعية استمرار فرص سقوط الأمطار خلال الطقس اليوم فى ساعات الليل علي الإسكندرية والسواحل الشمالية وشمال الدلتا، وتكون متفاوتة الشدة وعلى فترارت متقطعة، ويميل الطقس للبرودة ليلًا على كافة أنحاء مصر ويزيد الإحساس بالبرودة ليكون شديد البرودة مع بدايات الصباح، ويتكون الصقيع على وسط سيناء.