اعتدى عليها 4 أيام متواصلة.. هذه العقوبات تنتظر المتحرش بفتاة المنصورة المعاقة

اعتدى عليها 4 أيام
اعتدى عليها 4 أيام متواصلة.. هذه العقوبات تنتظر المتحرش بفتا

تمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول المنصورة من ضبط شاب بمنطقة الجلاء بمدينة المنصورة وذلك بعد قيامه باستدراج فتاة تعاني من إعاقة ذهنية أعلى سطح منزله وتعدى عليها جنسيا لمدة 4 أيام، وتبين أن المتهم تركها في ‏المكان ولم يبالي ببحث أهالي المنطقة عنها، حتى اكتشف الأهالي وجودها، وعليها آثار اعتداء.

وتلقي مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور  قسم شرطة أول المنصورة، من الأهالي باختفاء فتاة تبلغ من العمر 20 ‏عامًا، معاقة ذهنيا، وأكدت والدتها أن ابنتها خرجت لشراء الحلوى من المحل القريب من المنزل ‏إلا أنها لم تعد وأهالي المنطقة جميعها يعرفونها، ومن الصعب أن تبتعد عن المكان.‏

وأكد شهود العيان أنهم بدأوا ينادوا في مكبرات الصوت بالمساجد على الفتاة، ‏حتى تم العثور عليها في أعلى سطح منزل بالمنطقة.‏
وأوضح أحد الأهالي أن الفتاة ظلت لمدة 4 أيام في هذا البرد في أعلى المنزل حتى تم العثور ‏عليها وعليها آثار اعتداء، وعند مناقشتها أرشدت عن الشاب الذي ارتكب تلك الواقعة.‏
وتمكنت المباحث من إلقاء القبض علي الشاب المتهم، والذي اعترف أن ما حدث مع الفتاة كان مجرد تلامس من الخارج، وتحرر عن ذلك ‏المحضر اللازم لاتخاذ الإجراءات القانونية.‏

عقوبة التحرش الجنسي

نصت المادة 306 من قانون العقوبات على أنه يعاقب بالحبس "مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

وتابعت المادة: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه".

عقوبة هتك العرض

ووفقًا للمادتين (268) و(269) من الباب الرابع بقانون العقوبات، فإنّ كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك، يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) "الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة"، تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يُحكم بالسجن المؤبد.

حالات تعريض ذوى الإعاقة للخطر بالقانون

1-إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أ وحياته للخطر.

2-حبس الشخص ذو الإعاقة وعزله عن المجتمع، بدون سند قانونى أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية والتأهيلية والمجتمعية والقانونية.

3-الاعتداء بالضرب أو بأية وسيلة أخرى على الأطفال ذوى الإعاقة فى دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، والاعتداء الجنسى او الإيذاء او التهديد او الاستغلال.

4-عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مواقع عملهم، وتعرضهم للتحقير والإهانة او التحريض على العنف والكراهية والاحتقار.
غرامة  50 ألف جنيه

يعاقب كل من عرض شخصا ذا اعاقة لإحدى حالات الخطر من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين.