خيار وليمون.. 6 أطعمة موجودة في كل بيت تخلصك من آلام الانتفاخ

خيار وليمون.. 6 أطعمة
خيار وليمون.. 6 أطعمة موجودة في كل بيت تخلصك من آلام الانتفا

غالبًا ما يتسبب الفول ومنتجات الألبان والخضروات الصليبية مثل البروكلي أو القرنبيط أو الأطعمة الدهنية، في انتفاخ البطن وتراكم الغازات بها، بحسب ما ذكرته أخصائية التغذية جيسيكا كوردينج، لموقع «Women’s Health».

ولعلاج هذه الآلام المزعجة التي تسبب الإحراج أحيانًا، فعليك تناول الماء، حسبما أشار أخصائي التغذية توري أرمول، لـ «Women’s Health»، مؤكدًا أنه يجب الابتعاد عن المياه الغازية، والتي يمكن أن تضيف غازًا إضافيًا إلى جهازك الهضمي.

بغض النظر عن سبب الانتفاخ، فإن هناك أطعمة شهيرة يمكن أن تقضي على هذا الشعور وتعالجه، دون اللجوء إلى أدوية، فقط نبات من الطبيعة يمكنه حل المشكلة، ونعرض لك قائمة تلك الأطعمة على مدار السطور التالية، وفقًا لتقرير الموقع:

الزبادي

الزبادي مليء بمادة البروبيوتيك، وهي البكتيريا الجيدة التي تضمن للجهاز الهضمي عملية هضم صحية، كما تعمل على تهدئة الالتهاب.

ويؤكد «أرمول» أنه عندما يكون لديك انتفاخ وغازات، فعليك أن تتناول الزبادي بمقدار 20 جرامًا، مما يقلل الانتفاخ.

الزنجبيل

قالت أخصائية التغذية السريرية في سان دييغو، تارا كولمان: «يحتوي الزنجبيل على إنزيم هضمي يسمى zingibain، وهو له تأثير مريخ على الأمعاء، ويقلل من التهاب القولون، وبالتالي يقلل من الانتفاخ والغازات التي تعاني منها».

الشمر

الشمر هو مدر طبيعي للبول يمكن أن يساعد أيضًا في طرد الغازات المعوية (ويعرف أيضًا أنه يعمل على كلا النوعين من الانتفاخ).

وأوضحت «كولمان» أن مركبات anethole وfenchone وestragole الموجودة في بذور الشمر لها خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات تعمل على استرخاء عضلات الأمعاء وتسمح للغازات المحتبسة بالتبدد.

الموز

البوتاسيوم الموجود في الموز يعد علاجًا طبيعيًا للانتفاخ، كما أشارت أخصائية التغذية البوتاسيوم يخلص الجسم من مادة الصوديوم المسببة للانتفاخ، ونصحت بتناول الموز على مدار اليوم لتقليل هذا الألم المزعج، مؤكدة أن موزة واحدة لن تكون لها مفعول السحر.

الليمون

الليمون يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ وأعراض عسر الهضم الأخرى، حسبما ذكرت خبيرة التغذية، مؤكدة أن الحصول على الأحماض تساعد الجهاز الهضمي على الهضم بشكل أسرع.

الخيار

ويحتوي الخيار على الكثير من الماء للمساعدة في الحفاظ على رطوبتك، علاوة على ذلك، يحتوي الخيار على الكبريت والسيليكون، وهي مواد تعمل كمدر طبيعي للبول.

تناوله أيضًا يساعد الجهاز الهضمي على سير عملية الهضم بشكل صحيح، الأمر الذي يجعل غازات البطن قليلة ولا تتسبب في الانتفاخ.