بينها الهلوسة والضباب الدماغي..أعراض جديدة لفيروس كورونا

بينها الهلوسة والضباب
بينها الهلوسة والضباب الدماغي..أعراض جديدة لفيروس كورونا

قال الطبيب البريطاني جيمس جودوين، يمكن أن يعاني واحد من كل 5 مصابين بـ«كوفيد-19» من مشكلات الأوعية الدموية الدماغية، مؤكدا وفقا لما نقلته صحيفة «التلجراف» البريطانية، أن السبب في ذلك هو أن العدوى ترسل جهاز المناعة لدينا إلى حالة من السرعة الزائدة، ويمكن أن يتسبب ذلك في استجابة غير منضبطة لمن لديهم حمولة فيروسية ضخمة، وهذا يعني إطلاق كمية كبيرة من الجزيئات الالتهابية، المعروفة باسم عاصفة السيتوكين، إلى المنطقة المصابة.

وأوضح الطبيب، أن ذلك يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين، ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والفشل وأحيانا الموت، ولكن ليست الرئتان وحدهما اللتان يصيبهما الجهاز المناعي في حالة زيادة السرعة، فربما تتضرر أعضاء أخرى مثل القلب والكبد والكلى بسبب نقص الأكسجين والالتهابات وتجلط الدم، ويمكن أيضا أن يصاب الدماغ بهذا أيضا خلال محاولة الجسم مقاومة الفيروس.

وتابع: عندما يكون الجسم في حالة من الذعر، تحاول الاستجابة الالتهابية هزيمة الفيروس عن طريق تكسير الأوعية الدموية، ما يتسبب في تلف يؤثر أيضا على جهاز المناعة.

واكد أن هناك 7 أحداث عصبية سبّبها كورونا ( الصداع، ضباب الدماغ، الهذيان، السكتات الدماغية، جلطات الدم، فقدان حاسم الشم، الهلوسة)، مشيرا إلى أنه بعد الشفاء، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات عصبية أو سلوكية أو نفسية خطيرة، بسبب الندوب (المؤقتة غالبا) المتبقية في الدماغ، وهذا ما يمكن أن يشمل الهلوسة وسماع أصوات غير موجودة، حيث يعيد الدماغ تشكيل نفسه بعد الفيروس.

وأوضح أن المريض من الممكن أن يتعرض المريض إلى تجربة مشاكل عصبية خفيفة أو ضباب في الدماغ أثناء التعافي من الوباء وهي حالات يمكن أن تظهر عادة لدى أولئك الذين يتعرضون لصدمة شديدة.

وتابع: هذا لا يستدعي القلق، حيث تظهر الأبحاث أن الخلايا تتعافى بسرعة وكفاءة، فضلا عن كونها مرنة جدا.وقد يعني ذلك فقط بضعة أيام أو أسابيع، أو شهور في بعض الحالات غير المحظوظة، فيما شدد على أهمية إذا بدأ المريض في إظهار سلوك غير عادي أو هلوسة، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن، وفقا لـ «نيويورك بوست».