يحبه الجميع وفي كل بيت.. تحذير خطير من طعام يحتوي على مواد مسرطنة ويسبب تصلب الشرايين

يحبه الجميع وفي كل
يحبه الجميع وفي كل بيت.. تحذير خطير من طعام يحتوي على مواد م

اللحوم المصنعة من أكثر الأطعمة التي يفضلها كثيرون، وخصوصا الأطفال، وتعتمد عليها العديد من الأمهات كطعام رئيسي لأسرتها دون العلم بالمواد المستخدمة في تحضيرها، في الحقيقة لا أحد ينكر أن طعمها لذيذ وشهي، ولكن لا يقارن بأضرارها الكثيرة على الصحة العامة، فأي ما كانت طريقة تحضيرها سواء بالتدخين أو التمليح أو المعالجة، فهي تمثل خطورة كبيرة على الصحة، وقد تصيب الجسم بالسرطان والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

أضرار اللحوم المصنعة على الصحة العامة
ترفع ضغط الدم

اللحوم المصنعة مليئة بالدهون غير الصحية والسكر، والمواد الحافظة لها مثل «النتريت» و«الإيلاستين» تسبب تصلب الشرايين مع تناولها بمرور الوقت، ويمكن أن يتطور هذا إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة، وفق موقع tyentusa.

تسبب أمراض القلب

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الملح والنترات والدهون غير الصحية التي تؤثر على الصحة بشكل خطير، ويمكن أن تؤدي جميعها إلى تصلب الشرايين، بالتالي تجعلك عرضة أكثر لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأشخاص الذين يأكلونها بانتظام أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.

تسبب سرطان الأمعاء

التناول المستمر للحوم المصنعة يجعل الشخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون، مادة النتريت الحافظة للغذاء الموجودة فيها هي نفس المادة الكيميائية التي الموجودة في دخان التبغ والمياه الملوثة والأطعمة المخللة، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

تحتوي على مواد مسرطنة

اللحوم المحفوظة عن طريق التدخين أو التمليح أو المعالجة تحتوي على مواد مسرطنة، يمكن أن تتسبب في انقسام الخلايا بمعدل أسرع بكثير، ما يجعل الجسم عرضة لتغيرات الحمض النووي التي تؤدي إلى العديد من أنواع السرطان.

في هذا الصدد، توضح الدكتورة آمال فتحي، استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل والتغذية العلاجية أن اللحوم المصنعة كالهوت دوج واللانشون وغيرها، كارثة من الكوارث على الصحة العامة للجسم، فهي تحتوي على مادة «نيتروزامين» التي تعطى اللون الأحمر للحوم وهي مادة مسرطنه، تسبب سرطان القولون أو سرطان في الأمعاء، لذا يجب أن يمنع تناولها تماما وخصوصا على الأطفال والحوامل.