بعد 19 سنة من وفاته.. الطب الشرعي يحسم الجدل حول جثمان الفنان علاء ولي الدين

بعد 19 سنة من وفاته..
بعد 19 سنة من وفاته.. الطب الشرعي يحسم الجدل حول جثمان الفنا

حالة جدل واسعة أُثيرت حول عدم تحلل جثة الفنان علاء ولي الدين على الرغم من وفاته منذ ما يقارب 20 عاما، ومن جانبه أنهى الدكتور أيمن فودة رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق الجدل في هذا الشق.


وقال فودة عن واقعة عدم تحلل جثمان الفنان علاء ولي الدين، أن كل الجثث تتحلل، ولاصحة للحديث حول عدم تحلل جثة عن أخرى، مشيرا إلي أن التعفن يحدث لأي جثة بعد الوفاة بمدة تتراوح ما بين 36 و72 ساعة، في حين يحدث التحلل الكلي للجثة بعد مرور ٦ أشهر حيث تختفي الجثة ولا يظهر منها سوى العظم.

وأكد كبير الأطباء الشرعيين الأسبق معلقا على أنباء عدم تحلل جثمان علاء ولي الدين، أن هناك حالتين فقط قد لايحدث فيهم التحلل، الأولى إذا تم دفن الجثة في الصحراء، وهو أمر مشروط أن تصل درجة حرارة المنطقة المدفون بها الجثة عند 60 درجة مئوية، وهي بشأنها درجة حرارة غير مناسبة لتحلل البكتريا النافعة.

وأشار فودة، أن الحالة الثانية إذا تم غمر الجثة في المياه سواء في البحر أو النيل، حيث تتفاعل المياه مع الدهون الموجودة في الجسم مما يجعلها أشبه بالصابون ويصعب تحللها.

وتابع الدكتور أيمن فودة، متوسط درجة الحرارة في مصر بصفة عامة مناسب لعملية تحلل الجثث، بالإضافة إلى توفر عامل رطوبة الجو وتوفر الحشرات، وهو جو مناسب لحدوث عملية التحلل.

وقال معلقا على عدم تحلل جثمان الفنان علاء ولي الدين، أنه فيما يتعلق باستخراج الجثث أو نقلها من مكانها فالمسئول هي وزارة الداخلية وليس الأزهر الشريف كما روج البعض، وذلك وفق قانون الجبانات.

وأشار الي أن هناك تغييرات تحدث في جسم الانسان بعد وفاته تنتهي بتحلل الجثة، والتغيير الاول الذي يحدث لجسم المتوفي يسمى بـ عملية الترسيب بمعني أنه يحدث رسوب للدم في الجزء الاسفل من الجسم، ثم مرحلة التيبس وفي هذه المرحلة يبدأ الذباب في الهجوم علي الجثة في أي مكان تتواجد به، ويبدأ في وضع البيض الخاص به ثم يفقس البيض بعد ٣ أيام من تواجد الجثة الي ديدان وتبدأ في التهام جسد الانسان.

وأكد أنه يسبق عملية الفقس وخروج الديدان، قيام البكتيريا النافعة التي توجد في المعدة، بسبب عدم وجود غذاء لها بعد الوفاة، في التوجه للدم وتحلله إلى عناصره الأساسية في عملية تنتج عنها غاز ثاني أكسيد الكبريت، والذي يبدأ في التحرك داخل الأوعية الدموية، مما يتسبب في حدوث الانتفاخ.

وكشف كبير الاطباء الشرعيين السابق معلقا على واقعة عدم تحلل جثمان الفنان الراحل علاء ولي الدين، إلي أان جثث الفراعنه باقيه حتي الأن لأنها محنطة وتم غمرها في الملح لفترات طويلة، وعدم تحلل الجثة لا علاقة له بالدين، بل هو أمر علمي في الأساس.

وكان قد كشف معتز ولي الدين ؛ شقيق الفنان الراحل علاء ولي الدين عن أسرار جديدة بشأن عدم تحلل جثته بعد مرور ١٩ عاما على وفاته.

وقال معتز ولي الدين:" عدم تحلل جثة شقيقي يعود إلى أشياء  خاصه بعلم التربة وأنا لا أفهم فيها وحصل كده  من قبل مع جثمان الفنان عبد الحليم حافظ ".

وعرضت فضائية " العربية " تقريرا عن الجدل المثار حول عدم تحلل جثة الفنان " علاء ولي الدين "، حيث كشف شقيقه أن جثمانه لم يتحلل طوال 18 عاما من دفنه.

وحسب التقرير فإن شقيقه أعلن ذلك خلال شروعه في نقل جثمان أخيه من مكانه بمدينة نصر إلى مقابر العائلة في السيدة عائشة، بسبب بعض المشكلات المتعلقة بالمقبرة.

وعلق " معتز ولي الدين ": الموضوع ده روحانيات شوية، وخاص شوية بالعائلة، وأنا قولتلهم مبحبش أتكلم في تفاصيل العائلة الخاصة.

وتتشابه قصة الفنان الراحل " علاء ولي الدين " مع الفنان " عبد الحليم حافظ "، والذي لم تتحلل جثته.

وأثارت قصة عدم تحلل جثة الفنان الراحل علاء ولي الدين، التساؤلات والتعجب حول عدم تحللها، عندما كشف أحد أفراد أسرته مفاجأة برؤية الجثة كما هي غير متحللة، عندما فتح القبر، لنقل الجثمان بسبب غرق المنطقة التي يوجد بها المدفن، واحتمالية تأثير ذلك على الجثمان.