عواصف ترابية وارتفاع درجات الحرارة.. تفاصيل موجة طقس متقلب تنتظر المصريين

عواصف ترابية وارتفاع
عواصف ترابية وارتفاع درجات الحرارة.. تفاصيل موجة طقس متقلب ت

يوشك فصل الشتاء على الانتهاء، ويبدأ الطقس في تحسن درجات الحرارة، مع شعور بسيط بارتفاعها النسبي، لكن التقلبات الجوية مازالت تطاردنا، حيث يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، تعرض البلاد لمنخفض السودان الموسمي، الذي يسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

مع الظواهر الطبيعية المتغيرة التي نمر بها على مدار السنوات القليلة الماضية، من المتوقع أن يشهد الطقس أيضًا تغيرات، ما أستدعى مقارنة الهيئة العامة للأرصاد الجوية أحوال الطقس خلال شهر مارس الجاري، وتفاصيل توقعات درجات الحرارة فيه، مع آخر 5 سنوات.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، بعد الاطلاع على الدراسات المناخية لقاعدة بيانات محطات الرصد التابعة للهيئة، خلال شهر مارس للخمسة سنوات الماضية، ومقارنتها مع توقعات التنبؤات الجوية عن شهر مارس الجاري 2022، تبين تقاربها مع الـ 5 سنوات الماضية.

رصدت محطات الرصد، أن درات الحرارة خلال شهر مارس منذ عام 2017 إلى 2021 متقاربة مع السائدة خلال مارس الحالي، في مختلف محافظات مصر.

توقعات أحوال الطقس خلال شهر مارس

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال ساعات النهار على مدار شهر مارس الجاري، مع زيادة فترات سطوع الشمس، حيث يكون الطقس مائل للدفء معظم الأوقات خلال ساعات النهار.

تحذير من بداية منخفض السودان ورياح الخماسين

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، من بداية نشاط منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمي بما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، وجنوب البلاد، خلال شهر مارس الجاري، للعام الحالي 2022.

وتوقعت الأرصاد ان تؤدي منخفضات الخماسين القادمة من الصحراء الليبية والمتجهة إلى الحدود الغربية، إلى إثارة للأتربة والرمال، تتزايد في بعض الأوقات مسبب عواصف ترابية، تسمى بـ « رياح الخماسين»، تنخفض معها الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية والمكشوفة.

حالة الطقس هذا الأسبوع حتى الأربعاء 9 مارس

يتوقع خبراء الأرصاد استمرار تكون الشبورة المائية في ساعات الصباح المبكرة، مع بداية الأسبوع وحتى الأربعاء 9 مارس، ماعدا يوم الأحد 6 مارس 2022، حيث تتكون الشبورة المائية على طرق القاهرة الكبرى والسويس والوجه البحري والإسماعيلية ووسط سيناء، والإسكندرية وبورسعيد والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

أما الرياح فتكون مثيرة للأتربة والرمال، أيام السبت والأحد والأربعاء، حيث تنشط يوم السبت على الإسكندرية والسواحل الشمالية، ويوم الأحد على القاهرة وشمال الصعيد والإسكندرية والسواحل الشمالية ووسط سيناء والوجه البحري، أما يوم الأربعاء فتنشط على الإسكندرية والوجه البحرية والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

تتراوح درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع في القاهرة ما بين 20 و26 درجة مئوية نهارًا، وبين 10 و13 درجة مئوية ليلًا.

وفي الإسكندرية تتراوح ما بين 18 و22 درجة نهارًا وبين 12 و18 درجة ليلًا

وفي جنوب سيناء تتراوح ما بين 23 و28 درجة نهارًا، وبين 14 و16 درجة ليلًا.

أما درجات الحرارة في شمال الصعيد، من المتوقع أن تتراوح بين 21 و25 نهارًا، وبين 7 و13 درجة ليلًا.

وعلى جنوب الصعيد تكون ما بين 27 و33 درجة نهارًا وبين 11 و16 درجة ليلًا.