لا زواج ولا معاشرة في الحسومات.. حكاية 8 أيام «نحس» أهلكت قوم عاد

لا زواج ولا معاشرة
لا زواج ولا معاشرة في الحسومات.. حكاية 8 أيام «نحس» أهلكت قو

8 أيام صعبة بالغة البرودة، لا يتحملها أحد إلا بالكاد، تهب فيها رياح باردة وهواء «صعب تحمله»، ما يجعل المصريين «شايلين همها» طوال العام، ولا يكترثون بالشتاء وبرودة الطقس خلال الفصل البارد وإنما يكترثون فقط بالأيام الحسومات.

والحسوم هي فترة من فترات السّنة، حسب التّقويم «العربي»، تبدأ يوم 10 مارس وتنتهي يوم 17 من نفس الشهر، وهى فترة تلاقح النباتات، وتتميّز بكثرة هبوب الرّيح الباردة والطقس المتقلب والبرودة الشديدة التي يتحملها البعض «كراهية»، وسمّيت هذه الفترة بالأيام الحسوم، لأنّها تحسم بين فصلي الرّبيع والشتاء، ويُقال أيضًا أنّها سمّيت بذلك لأنّ الرّيح التي أرسلها الله في تلك الفترة حسمت قوم عاد ولم تترك منهم أحدا، كما ورد في الآية عدد سبعة من سورة الحاقة ( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7)».

ومن المتواتر شعبيا وبين كبار السن الاعتقاد بأن أيام الحسومات هي فترة «نحس»، خاصة وان لم يحدث فيها زواج ولا معاشرة، اعتقادا منهم أنّ الجنين سيولد مشوّهًا، كما أن المزارعين في الريف المصرى كانوا يتشاءمون من هذه الفترة ويمتنعون عن الزراعة والانشطة ظنًا منهم أنّ الأشجار لا تثمر في هذه الأيّام الصعبة.

وكما يتواتر لدى البعض، أن الكثير من الرجال يصابون في أيام الحسومات بالبرود والخمول الجنسي، ما يجعل الزواج مكروه في هذه الأيام وفق آراء كبار السن.

وعقب انتهاء ايام الحسومات يأتي برمهات، ليطلق عليه المثل الشعبى «برمهات روح الغيط وهات»، ما يوضح أن طقس الشهر دافئ ومناسب لانبات الزروع كما تبدأ الأزهار في التفتح والأشجار في خضار أوراقها.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الـ8 أيام المقبلة، حيث سيسود خلال هذه الأيام طقس دافئ مشوب بالحذر والتقلبات السريعة.

وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة تعتبر أقل من المعدلات الطبيعية في مثل هذا التوقيت من كل عام بمقدار من 5 إلى 6 درجات حيث نتأثر بكتل هوائية قادمة من جنوب وشرق أوروبا، بالإضافة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وأضافت خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «الأولى»، السبت، أنه هناك فرص لسقوط الأمطار خفيفة على بعض المناطق لكنها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية، لافتة إلى أن انخفاض درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع خاصة أننا سنشهد نشاط للرياح على أغلب مناطق الجمهورية بدءً من يوم الاثنين وحتى الأربعاء.

وأكدت استمرار ارتداء الملابس الشتوية لحين انتهاء فصل الشتاء رسميًا وعدم الانخداع في لحظات الدفئ المؤقتة حيث تشهد الفترة الحالية تقلبات جوية حادة.