أعراضه وطرق الوقاية.. نورو فيروس وباء جديد يهدد العالم

أعراضه وطرق الوقاية..
أعراضه وطرق الوقاية.. نورو فيروس وباء جديد يهدد العالم

أظهرت المراقبة الروتينية في إنجلترا أن عدد حالات تفشي نورو فيروس التي تسببها علة القيء قد ازداد في الأسابيع الأخيرة (فترة 4 أسابيع من نهاية يناير إلى فبراير)، في البداية في الأوساط التعليمية والآن في أماكن الرعاية المنزلية.

نوروفيروس شديد العدوى ويسبب القيء والإسهال ولكنه عادة ما يمر في غضون يومين وفقا لgov.

ينتقل بسهولة من خلال ملامسة الأفراد المصابين أو الأسطح الملوثة.

كانت الزيادة في حالات التفشي المبلغ عنها في البداية في الأوساط التعليمية، لا سيما في دور الحضانة ومرافق رعاية الأطفال 

ماهو نوروفيروس

نوروفيروس، المعروف باسم حشرة القيء الشتوي، عند مستويات أقل من المعتاد طوال الوباء، ولكن مع بدء الناس في الاختلاط أكثر، بدأت أعداد الفاشيات في الزيادة مرة أخرى.

اعراض نوروفيروس

تشمل الأعراض الظهور المفاجئ للغثيان والقيء والإسهال ولكن يمكن أن تشمل أيضًا ارتفاع درجة الحرارة وألمًا في البطن وألمًا في الأطراف لذلك ابق في المنزل إذا كنت تعاني من أعراض نوروفيروس ولا تعد إلى العمل أو ترسل الأطفال إلى المدرسة أو الحضانة حتى 48 ساعة بعد زوال الأعراض.

كيفية الحد من انتشار نوروفيروس

ابق في المنزل إذا كنت تعاني من أعراض نوروفيروس لا تعد إلى العمل أو ترسل الأطفال إلى المدرسة حتى 48 ساعة بعد زوال الأعراض.

تجنب أيضًا زيارة الأقارب المسنين أو الضعفاء، خاصة إذا كانوا في المستشفى أو دار رعاية.

اغسل يديك بشكل متكرر وجيد بالصابون والماء الدافئ او جل اليدين الكحولي لا يقتل نوروفيروس.

عندما يتقيأ الشخص المصاب، تلوث القطرات الأسطح المحيطة.

يجب استخدام منظف منزلي قائم على التبييض أو مزيج من المبيض والماء الساخن لتطهير الأسطح المنزلية التي يحتمل أن تكون ملوثة والأشياء الشائعة الاستخدام مثل المراحيض والصنابير والهواتف ومقابض الأبواب وأسطح المطبخ.

إذا كنت مريضًا، فتجنب الطهي والمساعدة في إعداد وجبات الطعام للآخرين حتى 48 ساعة بعد توقف الأعراض، حيث يمكن أن ينتشر نوروفيروس من خلال الطعام الملوث بالفيروس عندما يتعامل مع الطعام من قبل الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض أو الأفراد المصابون.

اغسل أي ملابس أو أغطية فراش ملوثة باستخدام المنظفات وبدرجة حرارة 60 درجة مئوية، وإذا أمكن، ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها للتعامل مع الأشياء الملوثة.