رد رسمي مُفاجئ..هل ترتفع أسعار السيارات داخل مبادرة الإحلال بعد زيادات الدولار؟

 رد رسمي مُفاجئ..هل
رد رسمي مُفاجئ..هل ترتفع أسعار السيارات داخل مبادرة الإحلال

استقرت أسعار السيارات بمبادرة إحلال المركبات عند مستويات ما قبل تحريك سعر الدولار، وسط أزمة عالمية في الانتاج نتيجة نقص الرقائق الالكترونية.

قال دكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات، إن الشركات المصرية المشتركة بالمبادرة لم تتقدم بطلبات زيادة في الأسعار حتى الآن، ويتم حجز وتسليم السيارات بأسعار ما قبل تحريك سعر الدولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات هناك بروتوكول ينظم عمليات زيادة الأسعار للسيارات داخل المبادرة، ينص على تقديم طلب مسبق لزيادة الأسعار بأسباب مقبولة وواضحة، على أن لا يتم تقديم الطلب قبل 6 أشهر من تسليم أول سيارة.

وذكر دكتور طارق عوض، أن الأسعار العالمية ستفرض نفسها على السوق المحلية، مدفوعة بزيادة أسعار مدخلات الإنتاج والعجز الواقع في سلاسل الإمداد مما قد يسفر عن زيادة في أسعار السيارات بالمبادرة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مبادرة احلال المركبات إلى أن ازمة تاخر تسليم السيارات هي نتيجة تراجع الانتاج، متأثرا بأزمة نقص الرقائق الالكترونية، موضحا أن المبادرة تهدف لخدمة اكبر شريحة من ملاك السيارات في نطاق شروط المبادرة، موضحًا أنه تم تسليم نحو 17 ألف سيارة حتى الآن.

وكانت قد أتاحت إحلال المركبات لحاملي رخصة تسيير «ورثة» أو «ورثة بحيازة»، المشاركة بالسيارة القديمة مع احتساب شرط مرور سنتين على الرخصة للمالك الأصلي «المتوفي».

وأتاحت المبادرة في حال كان ضمن الورثة «قصر»، التسجيل على الموقع والتوجه برقم الجلب لنيابة الأسرة، والحصول على قرار بالإذن في تخريد السيارة ومتابعة إجراءات الاستلام، وفي حال طلبت النيابة جواب رسمي قبل إصدار الإذن، يقوم الحائز بتقديم جلب في وزارة المالية باسم صندوق شراء وتمويل بعض مركبات النقل السريع ويحون مرفقا به إعلام الوراثة وشهادة الوفاة، ويطلب فيه الحائز بيان موقف على المنظومة.

وأتاحت المبادرة كذلك وفق ما بين دكتور طارق عوض؛ إمكانية تقديم تغيير إقامة في حال تم التقديم في المبادرة بعنوان سابق وذلك تيسيرًا على المتقدمين ولتسريع عملية الاستعلام.

كانت انطلقت مبادرة إحلال السيارات في يناير من 2021 على هامش معرض «Go green»، لإحلال السيارات الجديدة التي تعمل بالطاقة النظيفة «غاز طبيعي/ بنزين» بالسيارات المتقادم التي مر على تصنيعها أكثر من 20 عامًا.