الخبراء يجيبون.. هل البقع الخضراء والبنفسجية في البطاطس سامة وضارة؟

الخبراء يجيبون..
الخبراء يجيبون.. هل البقع الخضراء والبنفسجية في البطاطس سامة

كشف عدد من الخبراء حقيقة أن ظهور بقعٍ بنفسجيّة في البطاطس يجعلها سامّة وغير صالحة للاستهلاك حتى وإن أزيل الجزء الملوّن منها، ووفقًا لتقرير «فرانس برس»، فأكد الخبراء أنّ هذه الادعاءات غير صحيحة واللون البنفسجيّ لا يدلّ على وجود مواد سامّة في البطاطس.

هل البقع البنفسجيّة في البطاطس سامة؟

لا تشكل البقع البنفسجية دليلًا على وجود مواد سامة في البطاطس ولا حتى على فائض في مادة المغنيسيوم، بعكس ما ادّعت المنشورات.

ويشرح الخبير بزراعة البطاطس في «معهد النباتات» في فرنسا ميشال مارتان الوضع قائلًا إن التصبغات البنفسجية هي ألوان طبيعية وغير سامة قطعًا ولا علاقة لها بالمغنيسيوم، موضحًا أن أنواعًا من البطاطس تصطبغ بأكلمها باللون البنفسجيّ.

وتوافق أليس سويت، الباحثة في مركز والونيا للبحوث الزراعية في بلجيكا، على هذه الأقوال، مضيفة أنه وفي أي من الأحوال لا يعد المغنيسيوم مادة سامّة بل مفيدة وضرورية للجسم ويمكن استهلاك ما يصل إلى 900 ملجرام منها يوميًا.

ما سبب ظهور البقع البنفسجية في البطاطس؟

يتفق الخبيران الزراعيان مارتان وسويت على أن التصبغات البنفسجية تسببها مادة تسمى علميًا بـ«أنثوسيانين» وهي موجودة في أنواعٍ أخرى من المزروعات مثل الشمندر والعنب الأسود وهي طبيعية وغير سامة على الإطلاق.

وتُرجع سويت سبب ظهورها في البطاطس الصفراء إلى مجموعة من العوامل الزراعية منها الحرارة الزائدة، نقص المياه، تَعاقب أيّام حارّة وباردة.

ولكن ماذا عن البقع الخضراء؟، يقول الخبراء وفقًا لفرانس برس إن هذه البقع ناجمة بالفعل عن فائض في مادة «السولانين» التي يمكن أن تسبب تسممًا في جسم الإنسان، إن تخطت الكمية المستهلكة منها 20 ميليجرامًا لكل 100 غرام من البطاطس، بحسب المركز البلجيكيّ للسموم.

ويوضح خبراء من المركز لوكالة فرانس برس أنه لا يجب المبالغة في المخاطر التي تشكلها هذه المادة فعلى الفرد تناول أكثر من أربعة كيلوجرامات خلال وجبة واحدة ليتسمم بالسولانين.

مادة «السولانين» لا تتحلل خلال الطهي أو القلي وتجعل طعم البطاطس مرًا، والإفراط في استهلاكها يمكن أن يسبب آلامًا في البطن وحالات من الإسهال والتقيّؤ، ونادرًا ما تسبّب حالات تسمّم خطيرة لأنّ مَن استهلك هذه المادّة غالبًا ما يتقيؤها فورًا.

سبب تشكل مادة السولانين في البطاطس

يعزو ميشال مارتان من «معهد النباتات» في فرنسا السبب في ذلك إلى تعرّض البطاطس وقتًا طويلًا للضوء وتخزينها في ظروفٍ غير ملائمة، إذ لا يجب أن يبقى المنتج في الهواء الطلق بعد اقتلاعه من الأرض أكثر من بضع ساعات، ليخزّن بعدها في مكانٍ مظلمٍ تصله تهوية مناسبة.

هل تُرمى البطاطس المصابة ببقع خضراء؟

توضح أليس سويت من مركز والونيا للبحوث الزراعيّة في بلجيكا أنّه يمكن ببساطة تقشير البقع الخضراء إن ظهرت على سطح البطاطس واستخدام المادّة السليمة المتبقية.

أمّا إذا كانت هذه البقع داخل البطاطس فالأمر يتعلّق بمدى انتشارها، إن وُجدت في جزء محدّد يمكن اقتطاعه واستهلاك الجزء المتبقّي، وهذا الأمر ينطبق على البقع السوداء أو البنيّة الناجمة عن «كدمات» تتعرّض لها حبّات البطاطس خلال اقتلاعها من الأرض أو خلال عمليّة النقل ثمّ التخزين.