بعد اعلان الأوقاف عودتها..ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها ؟ | فيديو

بعد اعلان الأوقاف
بعد اعلان الأوقاف عودتها..ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها

هنأ الدكتور خالد صلاح وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، المصريين بحلول الأيام العشر من شهر رمضان، وقرب حلول عيد الفطر المبارك، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف لا تغرد منفردة عند اتخاذها لأي قرار بل أنها تتشارك مع كل الجهات المعنية.

وأضاف "عبد السلام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين: "في البداية عندما ارتأت لجنة الأوبئة والجوائح الصحية تأجيل صلاة التهجد فإن الوزارة لم تتوانى في تنفيذ هذا القرار فالوزارة تحترم وتقدر القيادة السياسية، موضحًا أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عندما عرض اقتراح لعودة صلاة التهجد على اللجنة المعنية ووافقت اللجنة، تفضل بإصدار بيان بالتفاصيل".

وتابع: "أن صلاة التهجد تبدأ من ليلة 27 رمضان، تبركًا بالليلة المباركة، واستمرارها حتى نهاية شهر رمضان"، مؤكدًا أن القرار خاص بالسماح بصلاة التهجد فقط، مع استمرار منع الاعتكاف بناء على قرار لجنة الأوبئة والجوائح الصحية.

وأردف، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، أن القرارات الخاصة بمنع الاعتكاف وعودة التهجد هي قرارات لجنة الأوبئة والجوائح، قائلًا: "نتشارك مع كل الجهات المعنية".

وكان قد أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الإثنين عن فتح المساجد في صلاة التهجد، ابتداءً من ليلة السابع والعشرين حتى نهاية شهر رمضان.

ونشر الدكتور مختار جمعة بيانًا من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل فيس بوك لوزارة الأوقاف بفتح جميع المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة، والتي بها أئمة من الأوقاف، أمام المصلين في صلاة التهجد بداية من ليلة السابع والعشرين يوم الخميس القادم وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

ومع قدوم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يجتهد المسلمون بالعالم في العبادات لعظم الأجر فيها ولوجود ليلة القدر فيها ومنها صلاة التهجد.
صلاة التهجد فرض في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) أما للمسلمين فهى سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة التهجد لمن صلي الوتر؟

ورد جواز صلاة بالليل بعد أداء صلاة الوتر، وذلك كما في حديث عائشة رضي الله عنها كما في مسند أحمد قالت «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس» وهذا يدل على جواز صلاة الليل بعد الوتر.

ما الفرق بين صلاة قيام الليل والشفع والوتر؟

هل صلاة الشفع والوتر هي قيام الليل... أوضح محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة له أنه لا فرق بين قيام الليل والشفع والوتر منوها إلى أن الفقهاء تكلموا عن صلاة قيام الليل، فقالوا إن كل صلاة جاءت بعد صلاة العشاء تصلح أن تكون من قيام الليل.

ما حكم صلاة التهجد والوتر؟

صلاة الوتر نافلة وليست بفرض على الصحيح، والذي عليه جمهور أهل العلم أنها سنة وليست بواجب، والوتر- التهجد في الليل- أقله واحدة، ركعة واحدة بعد سنة العشاء.

كم عدد ركعات التهجد وكيفيتها؟

أهل العلم قد اختلفوا من أجل تحديد ركعات التهجد، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها 11 ركعة ومرة أخرى 13 ركعة. وقد اتفق الفقهاء بأن أقل ركعات التهجد هي ركعتان، حيث قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام «إذا قام أحدُكم من الليلِ، فلْيَفْتَتِحْ صلاتَه بركعتَينِ خَفيفَتَينِ».

ما هي شروط صلاة التهجد؟

ويجب أن تكون صلاة المسلم ركعتين ركعتين؛ فيسلم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل؟

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل أن يُعتبر التهجد من قيام الليل، فكل تهجد قيام ليل، وليس كل قيام ليل تهجدًا، وكان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يصلي صلاة التهجد بعد رقدة، ثم صلاة بعد رقدة أي بعد النوم بعض الوقت وهذا ما يسمى بصلاة التهجد.