الأرصاد تعلن عن خبر صادم بشأن طقس الصيف المقبل

الأرصاد تعلن عن خبر
الأرصاد تعلن عن خبر صادم بشأن طقس الصيف المقبل

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تسجيل إحدى مدن باكستان يوم السبت الماضى درجة حرارة 49 درجة مئوية، وأرجعت الأرصاد ذلك نتيجة لبداية نشاط منخفض الهند الموسمى الذي يتشكل على الأراضى الهندية ويكون تأثيره الأكبر في شهر يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويصل تأثيره إلى بلاد الشام وتركيا ومصر.

وكشفت الأرصاد أن هذا المنخفض يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران.

نشاط منخفض الهند الموسمى

وأكدت الأرصاد أن نشاط منخفض الهند الموسمى سيؤدى إلى رفع درجات الحرارة ولكن بأقل حدة عن جيرانها، بفضل موقعها الجغرافى ومرور منخفض الهند الموسمى على البحر المتوسط، ليحدث تعديل للكتلة الهوائية وبالتالى في درجة حرارتها ولكن تزداد نسب الرطوبة مما يعمل على زيادة الاحساس بحرارة الطقس وهذا بالنسبة للجزء الشمالى للبلاد.

توقعات الأرصاد لموسم الصيف

وتوقع خبراء الأرصاد أن يسود طقس شديد الحرارة في الصيف على محافظات جنوب الصعيد، يكون مصدره من شبه الجزيرة العربية حيث تنتقل الكتلة الهوائية له.

ومن المتوقع أن يسود اليوم الجمعة وغدا السبت طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى.

وتعتدل درجات الحرارة على السواحل الشمالية، ويسود طقس حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ويسود طقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

ويميل الطقس للبرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، لطيف على شمال الصعيد، ومعتدل الحرارة ليلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

تحذير من طقس غد السبت

وحذرت الأرصاد من فرص تكون الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من صباح غد السبت على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية.

وناشدت الأرصاد قائدى السيارات توخى الحذر والقيادة بهدوء عند القيادة عَلى الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية لانخفاض الرؤية بسبب انتشار الشبورة المائية وللحفاظ على سلامة الجميع.

وتوقع خبراء الأرصاد نشاط الرياح اليوم الجمعة وغدا السبت على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وحذرت الأرصاد المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء بدءا من غدا السبت 7 مايو 2022، بقيم تصل إلى 7 درجات مئوية على بعض المحافظات.