اتهموه بالتحرش..القصة الكاملة لواقعة الاعتداء على طبيب داخل مستشفى ووضع القيود في يده

اتهموه بالتحرش..القصة
اتهموه بالتحرش..القصة الكاملة لواقعة الاعتداء على طبيب داخل

دقائق فاصلة بين تصريحات للدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، مساء الخميس في برنامج مانشيت على قناة CBC، يحذر فيها من محاولات إرهاب وتخويف الأطباء خلال عملهم، وبين واقعة الاعتداء على طبيب شاب بمستشفى القاهرة الجديدة، وهي الواقعة التي تسبب في حالة من الغضب لدى قطع كبير من الأطباء، خاصة عقب تداول صورة يظهر فيها الطبيب المعتدي عليه وهو مقيدًا في سرير المستشفى، نتيجة بلاغ مقدم من الطرف الأخر.

وترجع الواقعة إلى اعتداء مرافق لإحدى المرضى على الطبيب «م.غ»، طبيب زمالة الجراحة العامة بمستشفى القاهرة الجديدة، مساء الأمس، وتعرضه لإصابات بالأنف والوجه واشتباه ارتجاج بالمخ وكدمات باليد، ويتم متابعته طبيا، على الجانب الأخر اتهم المرافقين للحالة بلاغًا ضد الطبيب بتهمة الاعتداء عليهم، وتحجز الأطراف على ذمة العرض.

ووفقا لبيان رسمي صادر عن وزارة الداخلية بالواقعة، فإنها تلقت بلاغًا بحدوث مشاجرة بين كلًا من طرف أول (طبيب امتياز بالمستشفى) وطرف ثانى «طالب جامعي»، حيث أنه أثناء تواجد الطرف الثاني بمنطقة التجمع الأول لاحظ تواجد طفلة سن 13 سنة «مصابة» بجرح بالقدم (إثر اصطدام سيارة مجهولة بها)، وقام بالتواصل مع والدة الطفلة التي حضرت، وقام باصطحابهما للمستشفى المشار إليها بسيارته الخاصة لإسعافها.

وتابع البيان: نظرًا لتقاعس الطبيب المعالج رغم التوسل إليه من قبل الأم للإسراع في علاج نجلتها، إلا إنه قابل ذلك بالاستهجان والسخرية مما دفع الطالب الجامعي إلى معاتبته، فتطور الأمر إلى مشادة كلامية تطورت إلى تشابك بالأيدي وتبادل الاعتداء بينهما وإصابة كلًا منهما، واتهمت والدة الطفلة الطبيب المذكور بالتحرش بها وإحداث إصابتها ورفض المستشفى علاج نجلتها أو إعطائها والطالب الجامعي تقارير طبية تفيد بإصابتهما إثر المُشادة المُشار إليها، وقامت والدة الطفلة بنقل نجلتها إلى مستشفى أخرى لعلاجها وحصلت والطالب الجامعي على التقارير الطبية تفيد إصابتهما من ذات المستشفى التي تم نقل الطفلة إليها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وقررت النيابة العامة حجز الأطراف على ذمة العرض.

من جانبه تواصل الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، هاتفيا مع الطبيب المعتدى عليه بمستشفى القاهرة الجديدة، للاطمئنان على حالته الصحية ومتابعة واقعة الاعتداء عليه من قبل مرافق أحد المرضى، وكلف الوزير مساعده للشئون الفنية والحوكمة الدكتور محمد الطيب، والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، بالتوجه إلى مستشفى القاهرة الجديدة لمتابعة الحالة الصحية للطبيب، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في واقعة التعدي عليه.

من جانبه، أكد الدكتور محمد الطيب، على تلقى الطبيب المصاب للرعاية الطبية اللازمة داخل مستشفى القاهرة الجديدة، موضحا أن حالته الصحية مستقرة، وأن الوزير أكد على أن وزارة الصحة لا تقبل الاعتداء على الطواقم الطبية أو أي إساءة من أي نوع خلال قيامهم بعملهم في إنقاذ حياة المرضى، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضمان الحفاظ على حقوق الأطقم الطبية، مناشدا النيابة العامة بسرعة التحقيق في الواقعة وملابساتها.

نقابيا، قام وفد من نقابة الأطباء ضم كل من د. أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء ود. أحمد حسين عضو مجلس نقابة الأطباء إضافة إلى وجود د. يحي دوير عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة ود. أسامة عبدالحي أمين عام نقابة الأطباء السابق بزيارة الطبيب والاطمئنان عليه وتقديم كافة أوجه الدعم للطبيب.

وقال د. أيمن سالم عضو مجلس النقابة، إن الطبيب محجوز بالمستشفى نتيجة لإصابات بالأنف والوجه واشتباه ارتجاج بالمخ وكدمات باليد، وأضاف د. أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء بأن الطبيب يتم متابعته طبيا وأنه غير مقيد بالسرير حال وصولنا، مشيرً أنه تم الاتفاق على تحرير محضر بالواقعة باسم المستشفى وأن نقابة الأطباء ستقدم كل الدعم للطبيب، أن وزير الصحة كلف العديد من قيادات الوزارة لزيارة الطبيب ومتابعة الإجراءات القانونية اللازمة.