منها تكرار الجماع على جنابة.. 7 أمور جائزة شرعًا بعد العلاقة الزوجية عليك معرفتها

منها تكرار الجماع
منها تكرار الجماع على جنابة.. 7 أمور جائزة شرعًا بعد العلاقة

من الأحكام الشرعية المهمة والتي يغيب بعضها عن الكثير من المسلمين رغم أهمية معرفتها والإلمام بها، هي الأحكام المتعلقة بالعبادات والطهارة؛ حيث يعتقد البعض بعدم شرعية أمور وهي في الأصل جائزة شرعًا، والعكس كذلك، منها ما يتعلق بأحكام الطهارة بعد الجماع بين الزوجين؛ حيث يعتقد الكثير من الناس أن الجنب لا يمشي بين الناس حتى لا تلعنه الملائكة، أو لا يجوز له النوم دون اغتسال، أو ترديد الأذكار، وأمور شرعية أخرى نرصدها في التقرير التالي:

هل يحرم الأكل على جنابة؟

"الأكل على الجنابة يورث الفقر" حديث شائع بين الناس، كشف الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن عدم صحة نسبع عن النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدا في فتوى سابقة أنه ليس بصحيح.

وأشار عويضة إلى أنه يُسن للمسلم إذا كان جنبًا أن يتطهر وقيل يستحب، وكان من هدي النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- إذا ما كان جنبًا وإذا ما أراد أن ينام توضأ وإذا ما أراد أن يأكل توضأ وهذه سنة سيدنا النبي

حكم خروج الجنب من المنزل وهل تلعنه الملائكة؟

وفي لقاء سابق ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية "النهار"، أوضح الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن اغتسال الجنب قبل الخروج من المنزل ليس بواجب، ولكنه أدب نبوي يُستحب للمسلم أن يغتسل إذا كان على جنابة، وإذا ما خرج لقضاء حاجته ثم رجع لكي يغتسل فعليه أن يتوضأ.

وأوضح أمين الفتوى أن سيدنا أبو هريرة قابل النبي- صلي الله عليه وسلم- فانخنس، فلما النبي قابله قال: لماذا فعلت ذلك يا أبا هريرة؟ قال: يا رسول الله كنت جنبًا، فكرهت أن أقابلك أو أجالسك وأنا على جنابة، فقال: سبحان الله إن المؤمن لا ينجس حيًا ولا ميتًا.

هل تلعن الملائكة الجُنُب؟.. السؤال السابق كانت دار الإفتاء تلقته، أجابت عنه لجنة الفتوى قائلة:

لا يصح شيءٌ مما درج بين العوام من أن الملائكة تلعن الجنب في كلِّ خطوةٍ، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان، ولا تجوز روايته عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ما حكم النوم على جنابة؟

أكد مجمع البحوث الإسلامية في فتوى سابقة له أن من السنَّة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ولكن يجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب، إنما الأولى ألا ينام المسلم وألا يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءًا كوضوءه للصلاة، لقول عائشة رضي الله عنها: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة".

هل يجوز ترديد الأذكار لمن نام على جنابة؟

هل يجوز ترديد أذكار النوم للجنب؟ سؤال أجاب عنه الدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، مؤكدًا أنه يجوز ترديد أذكار النوم في حال النوم على جنابة؛ إذ لا يشترط على المسلم لترديد الأذكار أن يكون على طهارة.

وقد ورد عن عمار بن ياسر أن "النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ". رواه أحمد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

هل يجوز تكرار الجماع على جنابة؟

السؤال السابق كانت دار الإفتاء تلقته، أجابت عنه لجنة الفتوى مؤكدة أنه يُستحب للجنب إذا أراد معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أن يتوضأ، وكذلك إذا اضطر للخروج من بيته ونحو ذلك، وغسل الجنابة لا يجب على الفور، فلا يكون الجنب آثمًا بتأخيره لغسل الجنابة، ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها.

حكم النوم أو الجلوس على فراش به أثر الجنابة

ما حكم النوم أو الجلوس على فراش به أثر الجنابة؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

في إجابته أوضح أمين الفتوى أن فقهاء الحنفية لديهم قاعدة تقول بأن الجاف إذا قابل جافًا وأحدهما نجس فلا ينقل النجاسة، مؤكدا أن جافا على جاف طاهر بلا خلاف عند الأحناف، لافتا إلى أن هذه قاعدة تنتشر عند السادة الأحناف ويساعد عليها العقل والقياس.

وضرب عبدالسميع المثل، قائلًا: إذا كانت يدي بها أثر ماء "مبلولة" ووضعتها على مكان كان فيه أثر نجاسة فتنتقل النجاسة إلى يدي.

وأوضح أمين الفتوى أنه لو أن آثار المني نجسة كما من يرى بنجاسته، فلو جلس الإنسان على هذه الأشياء بعدما جفت بثياب جافة فالنجاسة لا تنتقل، مؤكدًا أنه لو وجدت ثيابا لبسها الإنسان واتضح أن عليها آثار مني وجسمه قد ابتل فهنا النجاسة تنتقل.

هل تجوز نية الصيام للجنب؟

أما عن حكم من نوى الصيام وهو جُنُب، فقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في أحد لقاءاته التليفزيونية: يستحب الغسل قبل دخول الفجر إذا كانت هناك استطاعة ولكن الصوم صحيح إذا نوى الصوم وهو جُنب، ويجب الغسل قبل أداء الصلوات، وهو مثل الاحتلام في نهار رمضان، فالمحتلم أثناء صومه في نهار رمضان وهو نائم لا إثم عليه ولا قضاء عليه وصومه صحيح.