تفاصيل شهادة الادخار الجديدة..ماذا يعني وقف بنكي الأهلي ومصر شهادة الـ 18% ورفع الفائدة على الثلاثية؟

تفاصيل شهادة الادخار
تفاصيل شهادة الادخار الجديدة..ماذا يعني وقف بنكي الأهلي ومصر

أعلن بنكا الأهلي المصري ومصر، الاثنين، إيقاف بيع شهادة الادخار مرتفعة العائد 18% أجل عام والتي طرحها البنكان يوم 21 مارس الماضي.

إيقاف شهادة ادخار الـ 18 %

جاء ذلك بعد وصول حصيلة بيع الشهادة في البنكين إلى نحو 750 مليار جنيه خلال فترة 71 يوما، بحسب مسؤولين في البنكين.

وقرر البنكان أيضا رفع الفائدة على الشهادة أجل 3 سنوات ذات العائد الثابت المطروحة لديهما من 11% إلى 14% بدورية شهرية لصرف العائد بدءا من اليوم.

ويعني القرار الجديد أنه لم يعد متاحا في البنكين حاليا شراء شهادة الـ 18%، بينما كل من اشترى الشهادة قبل اليوم سيتمتع باستكمال فترة الشهادة أجل عام حتى نهايتها بنفس الفائدة دون تغيير.

بينما يمكن للعملاء بدءا من اليوم شراء شهادة أجل 3 سنوات بفائدة 14%، كما يتاح التجديد لمن تنتهي فترة شهادته القديمة بالفائدة الجديدة بعد رفعها.

تفاصيل شهادة الادخار الجديدة من بنكا مصر والاهلى 2022

ووفقًا لـتصريحات صحفية، لـهشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، فإن بنكي الأهلي ومصر اتفقا على إيقاف شهادة الـ18%، مع زيادة سعر عائد شهادة ادخار الثلاث سنوات عند التجديد أو الشراء، لتصبح بعائد سنوي 14% بدلا من 11% ويصرف العائد شهريا.

وأوضح محمد الأتربي رئيس بنك مصر، أن البنكين قررا بعد إيقاف الشهادة مرتفعة العائد رفع الفائدة على الشهادة الثلاثية للعائد الثابت من 11% إلى 14% ويصرف العائد شهريا بدءًا من اليوم، مضيفًا أن البنك قرر طرح شهادة لمدة 3 سنوات جديدة بعائد 14% بعد تحقيق الشهادة لمدة سنة المستهدف.

وليس لهذا القرار أي علاقة لمن اشترى الشهادة أجل 3 سنوات خلال الفترة الماضية بفائدة 11% سنويا، حيث سيبقى العائد كما هو على الشهادة حتى نهاية مدتها.

وكان بنكا الأهلي ومصر طرحا شهادة الـ 18% للبيع أمام الجمهور يوم 21 مارس الماضي تزامنا مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1% في نفس اليوم، والذي شهد تراجعا لقيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنسبة نحو 16%.

ما سبب إيقاف شهادة الـ 18 %؟

وجاء قرار وقف بيع شهادة الادخار 18% في بنكي الأهلي ومصر بعد أن وصلت حصيلتها إلى حوالي 750 مليار جنيه في البنكين خلال الفترة منذ بدء طرحها يوم 21 مارس الماضي وحتى وقفها.