هذا موقف اتحاد الكرة وهاني ابوريدة.. الخطيب يكشف تفاصيل خطيرة عن أزمة ملعب الاهلي والوداد

محمود الخطيب
محمود الخطيب

عقد محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم السبت 11-6-2022، بمقر القلعة الحمراء بالجزيرة، للكشف عن تفاصيل جديدة متعلقة بنهائي دوري أبطال أفريقيا، الذي خسره المارد الأحمر بهدفين دون رد، أمام الوداد المغربي.

وقال: «طالما الـ«كاف» سمح لنيجيريا أن تستكمل ملفها وتعود للمنافسة على التنظيم.. لماذا لم يمنحها تنظيم نهائي دوري الأبطال، وفقًا للطلب الذي تقدمت به من قبل؟«.

وتابع: «خاصًة أنه لم يسبق لها تنظيم هذا الحدث.. لكن الـ«كاف» منحها تنظيم نهائي الكونفدرالية.. ومنح المغرب تنظيم نهائي دوري الأبطال للعام الثاني على التوالي».

وتساءل الكابتن الخطيب: «لماذا لم يمنح الـ«كاف» بقية الدول فرصة استكمال ملفاتها مثل جنوب إفريقيا التي سبق أن طلبت تنظيم دوري الأبطال.. ومصر التي طلبت تنظيم نهائي الكونفدرالية؟».‎

وقال الخطيب في تصريحاته خلال المؤتمر: «عرض الأهلي الموقف كاملا على أحد المكاتب الاستشارية وأكد المكتب أن موقف الأهلي في الدعوة ليس قويا بسبب الخطأ الذي اتخذه الاتحاد المصري واللوائح المطاطية للكاف».

وتابع: «قرر الأهلي ومجلسه بالإجماع خوض النهائي والكل رفض فكرة الانسحاب لأنه سيكلف الأهلي الكثير، الانسحاب يترتب عليه إيقاف عامين».

وأكد: «أرسلنا خطابا للكاف للحصول على حقوقنا أثناء المباراة، منها الحصول على نصف سعة الاستاد ولم نتلقَّ أي رد».

وأضاف الخطيب: «تلقيت اتصالا وديا للاجتماع مع رئيس الكاف عبر (زووم)، على الكاف أن يرد رسميا على طلبات الأهلي لأنه موقف نادٍ وليس شخصيا».

واستكمل: «نظرا لمرور الوقت واقتراب المباراة أرسلنا للكاف خطابًا بعقد اجتماع رسمي بين الأهلي والكاف للوصول لحلول بخصوص طلبات الأهلي العادلة والتي لم نتلقَّ أي رد عليها، يوم ٢٦ مايو تلقينا من الكاف خطابًا بتخصيص ١٠ آلاف تذكرة للأهلي و٢٠ ألفًا للعامة و٥ آلاف للرعاة، الأهلي لم يتسلم سوى ٢٥٠٠ تذكرة على دفعتين».

وقال الخطيب في بداية المؤتمر: «وقت الأزمة الأهلي أخد قرارا بعقد مؤتمر من أجل الإعلان عن كل التفاصيل التي مر بها في الفترة الأخيرة».

وتابع: «البعض طالبنا بغلق هذا الملف، لكن الثابت لنا كإدارة أن موقع الأهلي ليس مرتبطًا بمكسب أو بطولة، الأهلي أكبر من هذا الكلام، وواجب الأهلي تجاه قارة أفريقيا أن يتكلم ويوضح مساوئ الاتحاد».

وأضاف: «الذي أخفى خطاب التنظيم من اتحاد الكرة أو تعديل بعض البنود أضاع حق مصر وحق الأهلي».

تحدث الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، عن تعارض بيانات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال أزمة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر النادي بالجزيرة: «في بيان الـ«كاف» يوم 9-5-2022 والذي أعلن فيه أنه أهدى تنظيم نهائي دوري الأبطال للمغرب، لم يذكر اسم الملعب الذي ستقام عليه المباراة.. وأقيمت المباراة في المغرب.. هذا صحيح.. لكن على الملعب الرسمي والمعتمد للفريق المنافس لدى الكاف».

وتساءل الكابتن الخطيب: «هل هذه هي قواعد اللعب النظيف؟... على العكس في بيان الـ«كاف» الذي أصدره يوم 11-5-2022، وقال فيه إنه أهدى تنظيم نهائي الكونفدرالية إلى نيجيريا.. حدد ملعبا بعينه في نيجيريا تقام عليه المباراة، وذكر اسم الملعب، وأرفق صورة الملعب في البيان الصادر.. لماذا كان هناك غموض في البيان الأول، ولم يذكر الكاف اسم الملعب.. وذكر اسم الملعب في البيان الثاني».

وقال الخطيب خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر النادي بالجزيرة: «لم يكن لدينا أي معلومة عن مسألة تنظيم المباراة النهائية، إلا عندما بدأت وسائل الإعلام تتحدث عن وجود منافسة بين السنغال والمغرب لاستضافة المباراة، وأنه كان هناك مواعيد محددة لتقديم طلبات التنظيم».

وأضاف: «تواصلت مع جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، وسألته هل الاتحاد قام بالرد على الخطاب الذي تلقاه من الـ«كاف»، بخصوص تنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال؟ وأجاب: بالفعل الاتحاد قام بالرد، وبعدها تواصلت مع المهندس هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، للاستعلام عن مساندته لطلب مصر الخاص بتنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال، وأجاب، أن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيم المباراة، وأن ما يردده اتحاد الكرة في هذا الأمر غير صحيح».

واستكمل الخطيب: «عاودت الاتصال بالسيد جمال علام، وأبلغته بما قاله المهندس هاني أبوريدة، وسألته من صاحب المعلومة الصحيحة هل أنت أم المهندس هاني أبوريدة؟ وكانت إجابته: كلانا معلومته صحيحية«.

وأوضح: «اندهشت بالطبع، أجاب رئيس الاتحاد، أنه قام بالرد على الكاف، لكن لم يطلب تنظيم المباراة، وطلب إقامتها على ملعب محايد، أمر يبدو بالنسبة لنا غريبًا، وغير مقبول».

أكد الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، أن اتحاد كرة القدم المصري تخلى عن النادي الأهلي في مواقف كثيرة.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الأهلي بمقر النادي بالجزيرة: «الكل يتذكر ما تعرض له النادي الأهلي في نهائي دوري الأبطال عام 2018.. تعرضنا لظروف صعبة للغاية، ولم نجد أي مساندة أو دعم من اتحاد الكرة».

وأضاف: «طلبنا من اتحاد الكرة قبل شهور ما يقرب من ثلاث مرات في مكاتبات رسمية أن يتواصل مع الاتحادين الدولي والإفريقي؛ لحل أزمة تضارب المواعيد بين كأس العالم للأندية، وكأس الأمم الإفريقية، من أجل مشاركة لاعبينا الدوليين مع المنتخب المصري ومع النادي».

واستكمل: «أكد رئيس الاتحاد في ذلك الوقت، من خلال وسائل الإعلام أن المشكلة تم حلها، والمنتخب والأهلي كلاهما سيشارك بصفوفهما كاملة في البطولتين.. «وليس كل ما يعرف يقال».. وللأسف في النهاية، لم يحدث شيء.. وتم حرمان النادي الأهلي من لاعبيه الدوليين في مونديال الأندية في أول مباراتين تقريبًا».

وشدد محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي على أن ناديه متمسك بدعواه القضائية التي تقدم بها في المحكمة الرياضية الدولية بعد الظلم الذي تعرض له فريقه في أزمة تنظيم مباراة النهائي الأفريقي التي جرت بين الأهلي والوداد المغرب.

وأكد الخطيب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بالنادي الأهلي أنه لن يتم التنازل أو سحب الدعوي من المحكمة الرياضية الدولية وان مجلس إدارة النادي الأهلي مستمر في دعواه القضائية في المحكمة الرياضية.

وقال الخطيب أنه سبق وتلقي اتصالًا وديًا لعقد اجتماع مع رئيس الـ«كاف» عبر برنامج زووم... وأبلغت.. أنني أحترم السيد موتسيبي وأقدره، لكن على الـ«كاف»، أن يرد رسميًا على طلبات النادي الأهلي؛ لأن الموقف، موقف نادٍ، وليس موقف شخص محمود الخطيب، والقرار دائمًا يكون لمجلس الإدارة، وليس لشخص، حتى لو كان هذا الشخص هو رئيس النادي».

وأوضح الخطيب مطالب النادي الأهلي فيما يلي: «أن يعود الدور النهائي لدوري الأبطال والكونفدرالية بنظام الذهاب والإياب لأن فكرة المباراة الواحدة أثبتت فشلها».

وتابع: «حال استمرار إقامة النهائي للمسابقات الأفريقية بمباراة واحدة تقتضي الشفافية والعدالة وأن يتم الإعلان عن ملعب المباراة قبل بدء المسابقة».

وثالث المطالب: «أن يتم التدوير بين الدول الأفريقية لاستضافة نهائيات المسابقات الأفريقية، ونظرا لأن هناك دول لا تستطيع ماليا الاستضافة فيجب على الكاف مساعدتها».

وأضاف:«تطبيق تقنية الفيديو في كل مراحل البطولة تحقيقا للعدالة فنحن لسنا أقل من أوروبا».

واستكمل: «إعادة صياغة اللوائح الحالية لتكون واضحة ولا تحتاج لأكثر من تفسير».

واختتم الخطيب: «وأخيرًا، دراسة مضاعفة المبالغ المالية المقدمة من الكاف للفرق المشاركة بالبطولات لان الرقم الذي يحصل عليه البطل لا يتناسب مع تكاليف السفر والترتيب للبطولة».

من ناحية أخرى، يستعد فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، لخوض أولى مواجهاته بالمسابقات المحلية، بعد نهاية مسيرته بدوري الأبطال، حيث يخوض المارد الأحمر مباراة أمام المصري بالسلوم، ضمن مواجهات نصف نهائي كأس مصر 2021-22، غدًا الأحد.