لهذه الاسباب.. بتهز رجلك كتير؟ اعرف التفسير

لهذه الاسباب.. بتهز
لهذه الاسباب.. بتهز رجلك كتير؟ اعرف التفسير

القيام بتحريك الرجل كثيرًا أو ما يعرف بـ متلازمة تململ الساقين (RLS) هي حالة تسبب رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين، ويمكن أن تحدث في أي سن وتزداد سوءًا بشكل عام مع تقدمك في العمر.

وهناك عدة أسباب وراء ذلك، نذكرها لكم وفقًا لموقع "mayoclinic".


- الأسباب

1. خلل الدوبامين:

يسبب خلل في مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، والتي ترسل رسائل للتحكم في حركة العضلات، ومن ثم اهتزاز الرجل لا شعوريًا.
2. الوراثة:

قد يعود السبب في معظم الحالات خاصةً إذا بدأت الحالة قبل سن الـ 40 إلى العامل الوراثي بين أفراد الأسرة.
3. الحمل

يؤدي الحمل أو التغيرات الهرمونية إلى تفاقم الحالة بشكل مؤقت، تصاب بعض النساء لأول مرة أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. ومع ذلك، تختفي الأعراض عادة بعد الولادة.


4. القلق:

يؤدي الشعور بالقلق إلى إطلاق هرمون الأدرينالين ويؤثر على العضلات عن طريق ضخ المزيد من الدم إليها، ويمكن أن تسبب هذه الاستجابة أيضًا في اهتزاز الساقين، وحدوث رعشات في مناطق أخرى من الجسم.
- عوامل الخطر:

يمكن أن تتطور الحالة في أي سن، حتى أثناء الطفولة، هذه الحالة أكثر شيوعًا مع تقدم العمر وهي أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال.

عادة لا ترتبط متلازمة تململ الساق بمشكلة طبية أساسية خطيرة، ومع ذلك، فإنه يصاحبها أحيانًا 

بعض المشاكل الصحية الأخرى، مثل:

1. الاعتلال العصبي المحيطي: يصيب أعصاب اليدين والقدمين يكون أحيانًا بسبب أمراض مزمنة مثل السكري وإدمان الكحول.

2. نقص الحديد: حتى دون فقر الدم، يمكن أن يتسبب في تحريك الرجل بكثرة.

3. الفشل الكلوي: إذا كنت مصابًا بالفشل الكلوي، فقد تكون مصابًا أيضًا بنقص الحديد، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بفقر الدم، عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، يمكن أن ينخفض مخزون الحديد في الدم، ما يسبب تغييرات في كيمياء الجسم.

4. أمراض الحبل الشوكي: تم ربط الآفات الموجودة على الحبل الشوكي نتيجة التلف أو الإصابة بمتلازمة تململ الساقين.

5. مرض الشلل الرعاش: الأشخاص المصابون بمرض باركنسون ويتناولون أدوية معينة تسمى ناهضات الدوبامين لديهم خطر متزايد للإصابة بذلك.
- المضاعفات:

على الرغم من أن متلازمة تململ الساق لا تؤدي إلى حالات خطيرة أخرى، إلا أن يجد عديد من الأشخاص صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم، إضافة إلى الإصابة بالاكتئاب.