قبل إعلان أسعار البنزين الجديدة.. 6 إجراءات عاجلة من البترول

قبل إعلان أسعار البنزين
قبل إعلان أسعار البنزين الجديدة.. 6 إجراءات عاجلة من البترول

ينتظر الملايين في مصر قرار لجنة تسعير البنزين والسولار وباقي المواد البترولية حول أسعار البنزين الجديدة لمدة ثلاثة شهور قادمة.

وقبل أيام من إعلان القرار نستعرض 6 إجراءات اتخذتها وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس طارق الملا على مدار 8 سنوات فيما يخص ملف البنزين والسولار والعمل على خفض الاستهلاك فيهم وتحقيق الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان.

1_تم تطوير مصافي التكرير وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة الامر الذى أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لهذه المصافى من المنتجات البترولية المختلفة (سولار، بنزين،...)  ومن أهم هذه المشروعات برج التقطير المبدئي بمصفاة تكرير ميدور، وحدتى إنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركتى أنربك وأسيوط لتكرير البترول، ومصفاة الشركة المصرية للتكرير، ووحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول.

2_نتيجة لنجاح سياسة الإصلاح الاقتصادى للدولة وترشيد دعم المحروقات وتصحيح الأسعار فقد حدث انخفاض في استهلاك الوقود من السولار والبنزين80 وذلك كما يلي:


-انخفض الاستهلاك من السولار بنسبة 1ر2% في عام 2021/2022 مقارنة بعام 2015/2016 
-انخفض الاستهلاك من البنزين 80  بنسبة حوالى 28%  عام 2021/2022 مقارنة بعام 2016/2017.
- تفعيل دور التكنولوجيا الرقمية في متابعة منظومة التوزيع للبنزين والسولار من خلال تدشين منظومة متابعة كميات الوقود وربطها بغرفة العمليات المركزية بهيئة البترول من خلال إنشاء قاعدة بيانات تشمل جميع عناصر منظومة التداول بطريقة الكترونية لمتابعة كميات الوقود الموزعة بكافة المحافظات، وتفعيل نظام التتبع الآلى للسيارات الصهريجية GPS، نظام القياس الأوتوماتيكى لمستوى الوقودATG  بالمحطات.

3- بلغ عدد محطات تموين السيارات بالوقود السائل التى تم تشغيلها 1273 محطة وتشجيع شركات التسويق على إنشاء منافذ جديدة لخدمة السوق المحلى وزيادة الاستثمار في البنية التحتية.

4-إنتاج البنزين 92 في منطقة الوجه القبلي لضمان توافره بصورة مستمرة وتقليل الاعتماد على النقل مسافات طويلة بين المحافظات وتحقيق استقرار المنتج بالوجه القبلي.

5-طرح نوع جديد من بنزين 95 ذى العلامة التجارية لشركات موبيل وتوتال ومصر والتعاون للبترول في إطار تحسين جودة المنتجات البترولية ومواكبة متطلبات السيارات الحديثة.

6-تم تفعيل التطبيق الإلكتروني على الهاتف المحمول Mop stations للتعريف بمواقع واماكن محطات تموين السيارات بمختلف أنواع الوقود على جميع اجهزة الهواتف الذكية ويتيح التطبيق لمستخدميه تحديد مواقع أقرب المحطات التي تقدم الخدمة التى يحتاجها وذلك من خلال اختيار نوع الوقود الذي يرغب قائد المركبة فى استخدامه.