موعد الانتهاء من القانون الجديد.. تطورات جديدة في التصالح على مخالفات البناء

موعد الانتهاء من
موعد الانتهاء من القانون الجديد.. تطورات جديدة في التصالح عل

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم الانتهاء من قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد من قبل الحكومة خلال شهر سبتمبر الجاري.


وقال متحدث مجلس الوزراء إنه توجد توجيهات من رئيس الوزراء بالانتهاء من قانون التصالح قبل انتهاء شهر سبتمبر الجاري، وإقرارها من جانب الحكومة، وإحالتها لمجلس النواب.

عودة البرلمان للانعقاد

يعود مجلس النواب للانعقاد بداية شهر أكتوبر المقبل 2022 وذلك عقب انتهاء الإجازة البرلمانية الحالية للبرلمان.

وأكد المستشار نادر سعد أن قانون التصالح سيكون من أول التشريعات المعروضة على البرلمان بعد عودته للانعقاد في شهر أكتوبر المقبل.

وتابع متحدث مجلس الوزراء: التعديلات الجديدة ستعالج أزمات التصالحات الموجودة في القانون السابق، والتي لم تسمح بالتصالح فيها وخاصة قيود الارتفاع، كما سيتم إقرار تسهيلات في القيود على ارتفاعات البناء، ومن لديه مخالفات ولم يتقدم بطلبات تصالح خلال فترة سريان القانون السابق.

وفي سياق متصل، قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه سيتم إصدار قانون جديد بشأن التصالح على مخالفات البناء وتقنين الأوضاع.

وأضاف السجيني في تصريحات تلفزيونية أنه سيسمح بالتصالح مثلا على التعدي على خطوط التنظيم متى وافقت الجهة الإدارية المختصة، والتعدي على حقوق الارتفاق، وبالنسبة لقيود الارتفاع سيتم السماح بالتصالح عليها طالما وافقت الطيران، وأراضي الآثار التي حظر القانون السابق التصالح عليها.

كما سيتيح القانون إمكانية التصالح على التعديات على أملاك الدولة بشرط التقنين الخاص بالتعدي، ومخالفة تغيير الاستخدام للمناطق التي لها مخططات تفصيلية.

وسيتم أيضا تغيير شرط التصوير الجوي 2017 للتعامل مع التعديات التي ارتكبت بعد تاريخ هذا التصوير الجوي.