هذا تأثيرها على العملة الرسمية.. التفاصيل الكاملة لطرح 2 جنيه معدنية

هذا تأثيرها على العملة
هذا تأثيرها على العملة الرسمية.. التفاصيل الكاملة لطرح 2 جني

مع إعلان الحكومة عن إصدار عملة جديدة فئة 2 جنيه، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من التساؤلات عن أسباب طرح العملة الجديدة، ومدى تأثيرها على إلغاء الجنيه، وزادت التكهنات ليشير البعض إلى أن العملة الجديدة ستحل محل عملة الجنيه، لتكتب عصرا جديدا للعملات المصرية، على الرغم من عدم إشارة الجهات الرسمية لذلك بأي شكل.

بريطانيا تشارك في صك العملة الجديدة

وافق مجلس الوزراء، بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية رويال منت.

ويهدف الاتفاق الجديد إنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك إصدار وسك عملة معدنية جديدة من فئة الـ (2) جنيه لطرحها للتداول.

شراكة في العملية الانتاجية

ووفقًا لبيان مجلس الوزراء، تأتي هذه الموافقة في إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعي إلى شراكة قائمة على مشاركة في العملية الإنتاجية والتشغيلية.

وأضاف البيان، أن الاتفاق يهدف الى توطين الصناعات المعدنية في مصر، وأن تكون مصر مركزًا إقليميا رَائِدًا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

مصرفيون: لن يؤثر على الجنيه

بعد حالة الجدل حول مصير الجنيه، أكد الكثير من الخبراء أن طرح 2 جنيه ليس له علاقة بسعر الصرف، وأن العملة الجديدة ستكون جنبا إلى جنب مع الجنيه.

وقال وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، إن مجلس الوزراء وافق بصورة مبدئية على إصدار عملة جديدة من فئة 2 جنيه، بناءً على اقتراح من مصلحة الخزانة العامة، التي رأت أن إصدار مثل هذه العملة سيكون مناسب للسوق المصري.

وأضاف جاب الله، أن الاتفاق مع دار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لم يكن لإصدار عملة فئة 2 جنيه فقط، ولكن لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهو بمثابة ضخ استثمارات بريطانية جديدة في مصر وتعاون مشترك ما بين البلدين.

موعد طرح العملة الجديدة

من جانبه، كشف اللواء حسام خضر رئيس مصلحة صك العملة، عن تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية فئة جنيهين لطرحها للتداول بالأسواق، قائلًا: "لدينا عدد كبير من التصميمات الخاصة لفئة الـ 2 جنيه، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على الشراكة مع شركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة".

واضاف"خضر" في مداخلة هاتفية لاحد البرامج التليفزيونية، أن الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة تُعد من أكبر الشركات التي تعمل في مجال إنتاج العملة، وبمناسبة هذه الشراكة فإن هناك رغبة لإنتاج عملة فئة الـ 2 جنيه، والموجودة في كل دول العالم ومنها بريطانيا نفسها.

وكشف رئيس مصلحة صك العملة، عن أن موعد طرح عملة فئة الـ 2 جنيه مرتبط بتوقيع الاتفاق الاستراتيجي مع الجانب الإنجليزي، مشددا على أن العملة الجديدة 2 جنيه لن تكون بديلة للجنيه المصري، بل هي إضافة لمجموعة العملات المساعدة (الفكة) لأن الغرض منها التسهيل على المواطنين في البيع والشراء".

ساويرس: 5 جنيهات أحسن

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس  على قرار  مجلس الوزراء بإصدار عملة معدنية جديدة من فئة 2 جنيه.

وقال عبر تغريدة على تويتر: «5 جنيهات أحسن.. النهاردة 2 جنيه ميجيبوش حاجة».