ربنا نجانا من كارثة.. كواليس مرعبة لخروج قطار دمنهور عن القضبان 3 ساعات

ربنا نجانا من كارثة..
ربنا نجانا من كارثة.. كواليس مرعبة لخروج قطار دمنهور عن القض

ركبوا القطار والظلام مازال يغطي السماء، الهدوء يعم أرجاء المحطات لا يكسره سوى أصوات الركاب، ركابه لا يحبذون الضوضاء، فقط يرغبون في الاسترخاء أثناء سفرهم لذا استقلوا قطار النوم المكيف رقم 774 الذي تحرك من مرسى مطروح بعد منتصف الليل لكنه لم يصل محطته الأخيرة في القاهرة بسلام وذلك بعد أن خرج القطار عن القضبان ليحدث أصوات مفزعة أصابة ركابه بالرعب أثناء دخوله محطة دمنهور.
 


شهود عيان يروون تفاصيل حادث قطار دمنهور

"لو داخل بسرعة كان حصل كارثة"... كلمات وصف بها محمد شحته، أحد الركاب الحادث الذي أصاب جميع ركاب قطار دمنهور بحالة من الفزع الشديد، وتسبب في حدوث ارتباك كبير بين الركاب داخل العربات بعد عن توقفه عن الحركة بعد الساعة السابعة بعدة دقائق.

واستكمل "شحته" بنبرة صوت تشوبها خوف شديد: "أثناء دخول القطار إلى محطة دمنهور، الجرار خرج عن القضبان على الطريق المقابل وأحدث صوت مخيف أصابنا بحالة ذعر شديد، ومن وقنها ولم يتحرك القطار لمدة ساعات مما اضطر العديد من الركاب إلى استقلال وسائل مواصلات أخرى.
جانب حادث قطار دمنهور

الحادث وقع أثناء دخول القطار محطة دمنهور، مما يعني أن سرعته لم تكن كبيرة، وهذا أنقذ الركاب من وقوع كارثة - بحسب وصف محمد صلاح  - أحد ركاب القطار -  قائلا: الحمد لله القطار خرج عن القضبان أثناء دخول محطة دمنهور مباشرة، وكانت سرعة القطار بطيئه الحمد لله وإلا كانت حصلت كارثة".

وأضاف محمد صلاح: "اللهم لك الحمد والشكر، لقدر الله لو كان داخل بسرعة كان حصل كارثة، لأن قطار النوم دا لأنه سريع ومباشر مش بيقف".

أوناش لتيسير حركة قطارات دمنهور

وأكد ميدو عادل، احد الركاب، أن الحادث لم يسفر عن أية إصابات بين الركاب أو خسائر في الأرواح، باستثناء ما سببه خروج القطار من خوف وفزع بين الركاب وأهالي مدينة دمنهور.

وأشار "عادل" إلى أنه في غضون دقائق معدودة حضر العاملين بمحطة قطار دمنهور وتم الدفع بالأوناش من أجل إعادة تيسير حركة القطارات ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل لساعات.
 


تعليق السكة الحديد على حادث قطار دمنهور

ومن جانبها كشفت الهيئة القومية لـ سكك حديد مصر، عن التفاصيل الكاملة لحادث قطار دمنهور، مؤكدة أنه أثناء مسير قطار 774 ( نوم + مكيف ) مرسى مطروح / القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، بحوش محطة دمنهور تم خروج الجرار وعربة القوى عن القضبان شاغلًا الخط الطالع والنازل.

ونجحت هيئة السكة الحديد في إعادة عربات قطار الركاب لمسارها بعد خروج عربتي عن شريط السكة الحديد قبل دخوله محطة دمنهور الرئيسية، وذلك من خلال أحد أوناش السكة الحديد بطنطا، وتعطل الحركة لما يقرب من 3 ساعات تقريبا.

وأكدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن خروج قطار دمنهور عن القضبان لم يسفر عن حدوث أى إصابات بين ركاب القطار، مشيرة إلى أن أنه تم على الفور، الدفع بمعدات الرفع لموقع القطار لسرعة الانتهاء من رفع الحادث  والاستعداد بالسكة للحركة الطبيعية.


رد قيمة التذاكر للركاب

وأشارت هيئة السكة الحديد، في بيان لها-  إلى أنه جارى تدوير القطارات من محطة ايتاى البارود لحين الانتهاء من الاستعداد بالسكة لعودتها للحركة الطبيعية، ونبهت هيئة السكة الحديد على الركاب راغبى رد التذاكر المنصرفة لهم على قطارات الخط استرداد قيمتها بدون أى خصومات.

وقدمت الهيئة القومية لسكك حديد مصر اعتذارا للركاب عن  الحادث الذي تسبب في تأخرهم وتعطيل مصالحهم، مؤكدة على أنه تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على الأسباب التي أدت إلى الحادث وسرعة إعداد تقرير عن تفاصيله.