أطباء يحذرون.. حكاية سر رخص كبدة العربيات والوصفة السرية لمحل شهير

أطباء يحذرون.. حكاية
أطباء يحذرون.. حكاية سر رخص كبدة العربيات والوصفة السرية لم

بعد أن انتشرت بعض الفيديوهات على مواقع السوشيال ميديا لوجود بعض الديدان والطفيليات داخل قطع اللحمة والكبدة وتعد  الكبدة من الأكلات الشهيرة لدى المصريين ويفضلها الكثيرون فهى من الاكلات السهل طبخها كما انها تحتوى على فوائد عديدة إليك  العلامات التي يمكنك من خلالها تفرقة  الكبدة الفاسدة عن البلدي  وسر خلطة تحضيرها في المنزل زي المحلات  
 


أسرار كبدة العربيات

ومن فوائد الكبدة السليمة غناها بالزنك الذي يساعد على  حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية و منع الجذور الحرة من مهاجمة خلايا الجسم المختلفة، ما يحميها من أمراض السرطان ومنها سرطان القولون.

وتحتوى الكبدة على فيتامين "ب 6" وحمض "البانتوثنيك"، الذي يساعد على دعم التمثيل الغذائي وتساهم في تقوية الذاكرة وتحسين آداء الدماغ، فهي تعزّز تدفق الدم إلى المخ بالمعدل الطبيعي وتٌقلّل من الكوليسترول في الدم وتحمي من الإصابة بالأمراض القلبية 

طريقة عمل الكبدة الإسكندراني زي المطاعم

أما عن علامات الكبدة الفاسدة فهي تعد ذات رائحة نفاذة وكريهة للغاية بسبب وجود بعض البكتريا والطفيليات الفاسدة  وفي المقابل لابد من ان يكون لونها احمر غامق ولكن اذا تحولت الى الاحمر المائل الى اللون الازرق تصبح فاسدة.

ومن جانبه حذر أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية،  الدكتور محمد ناصر عبدالواحد، من تناول الكبدة المستوردة، وقال من خلال منشور له عبر خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن أغلب أنواع الكبدة في الأسواق  ليست مستوردة ا بل تؤخذ من المجازر بعد عدم تصريح الذبح وإعدام الذبيحة لوجود مرض مخيف بداخلها لذلك  يجب  شراء الكبدة البلدي من مصادر موثوقة.
من جانبه اتفق الدكتور احمد صبرى استشارى السمنة والتغذية العلاجية مع الكلام السابق مؤكدا أن سر رخص أسعار الكبدة  يرجع  لكونها مجمدة بالدم فقط وليست كبدة بلدى وأكد أن طعامها المميز  هو عبارة عن توابل عديدة يضفونها على السحق والكبدة حتى لا تكتشف الأمر.

طريقة عمل سندوتشات كبدة زي المحلات..طريقة عمل كبدة البرنس

أما عن سر تحضير كبدة البرنس بعد قيام ناصر البرنس صاحب محل كبدة البرنس بنشر مقطع فيديو يقوم أثنائه بتحضير الكبدة بنفسه 
 

بهارات كبدة الشارع وطريقة عمل كبدة البرنس
مقادير عمل كبدة البرنس

كيلو إلا ربع من كبدة العجل.
حبة من البصل.
 زيت نباتي.
نصف حبة من الطماطم.
خمس فصوص من الثوم.
حبتين من الفلفل الأخضر.
ملعقة كبيرة من الخل.
عصير ليمون.
ملعقة صغيرة من البهارات.
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
ملعقة صغيرة من الكمون.
شطة حسب الرغبة.

طريقة عمل كبدة البرنس بالخطوات

يرفع الجريل على النار وبه القليل من الزيت، ثم قومي بإضافة الكبدة وتركها دون تقليب، وقومي بخلط الفلفل مع الطماطم والخل وعصير الليمون والثوم المفروم والفلفل الأسود والشطة والكمون إلى الكبدة.
 

طريقة عمل كبدة الشارع فاطمه ابو حاتي

المقادير
رشة من الكزبرة الجافة.
رشة من الكمون.

نصف كيلو من الكبدة وتقطيعها قطع صغيرة الحجم.
ربع كوب من الخل.
ملعقتين من عصير الليمون.
ثوم مقطع إلى شرائح رقيقة.
فلفل رومي ملون ومقطع إلى مكعبات صغيرة الحجم.
قرن من الفلفل الأحمر الحار والمقطع إلى شراح دائرية صغيرة.


رشة مناسبة من الملح.
رشة من البهارات.
رشة من الملح حسب الرغبة.
رشة من الفلفل الأسود.
3 ملاعق طعام كبيرة من الزيت.

طريقة التحضير

في وعاء يتم نقع الكبدة لمدة ساعة في كافة المكونات  ثم يتم إحضار وعاء به القليل من الزيت ويتم وضع الكبدة ثم شرائح الفلفل وتقليبها لدقيقتين لتصبح جاهزة للطهي