احذر الإفراط في تناولها.. أطعمة تسبب آلاما مزمنة للعظام

احذر الإفراط في تناولها..
احذر الإفراط في تناولها.. أطعمة تسبب آلاما مزمنة للعظام

يعاني الكثير من الأفراد من الآم في العظام، دون إدراك أن هناك بعض الأطعمة الغذائية يؤدي الإفراط في تناولها إلى تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، ما يحدث آلامها فيها تصل لمرحلة هشاشة العظام.
 


أطعمة تسبب الآم العظام

من بين الأطعمة الغذائية التي يسبب الإفراط في تناولها مشكلة في العظام، «الأطعمة الغنية بالسكر» على غرار الحلويات؛ إذ يؤدي الإفراط في تناولها إلى تقليل نسبة استهلاك الأطعمة المغذية التي يحتاجها عظام الشخص، ولذلك يمكن استبدال تلك الأطعمة بالفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.

«المشروبات الغازية» تعد من الأطعمة الغذائية التي تضر العظام وتؤدي إلى حدوث هشاشة بها، لأن شرب ما يقارب 7 زجاجات من المشروبات الغازية أسبوعيًا أو أكثر، يقلل من كثافة عظامك ويزيد من فرص تعرضها للكسور، وفقا لما ذكرتها الدكتورة سناء محيي الدين، استشاري التغذية العلاجية.

«الأطعمة الغنية بالصوديوم» من ضمن الأغذية التي تحدث مشكلة في العظام، إذ كلما ازدادت ملوحة الطعام الذي تتناوله، زادت كمية الكالسيوم التي يخسرها الجسم، والأملاح عمومًا تسبب خسارة الجسم للكالسيوم بإفراط من خلال الكليتين.


الأطعمة المفيدة لتجنب ألام العظام

في هذا الشأن قال الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في برنامج «8 الصبح» على شاشة «dmc»، إن هناك العديد من الأطعمة الغذائية الإفراط في تناولها يسبب هشاشة في العظام لذلك يجب على الأشخاص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومن أهمها البرقوق، وذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن على غرار الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين k.

وأشار خبير التغذية إلى دور الوجبات المتوازنة للحفاظ على صحة العظام؛ إذ أن شرب كوب من اللبن يوميًا يعمل على الحفاظ على صحة العظام ويمد الجسم بـ300 ميليجرام من الكالسيوم، موضحا أن بعض المأكولات الغنية بالكالسيوم مثل السمسم.