تشبه الدودة.. حشرة تعيش على الوجه حتى الوفاة: تسبب جفافه في هذه الحالة

تشبه الدودة.. حشرة
تشبه الدودة.. حشرة تعيش على الوجه حتى الوفاة: تسبب جفافه في

مع الاهتمام الكبير للعديد من السيدات بالبشرة والحفاظ على نضارتها بشكل كبير، إلا أنه هناك بعض الأمور التي قد تظهر مشاكل البشرة والجلد، لكن يغفل عن وجودها الكثيرين على الرغم من عيشها على الوجه بصورة مستمرة، إلا أنه لا يمكن الشعور بها أو حتى رؤيتها بالعين المجردة، وتعرف هذه الكائنات بـ«حشرة الديموديكس».

ما هي «حشرة الديموديكس»؟

وحسب ما ذكر موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، فإن حشرة الديموديكس تعد نوعًا من أنواع العث الذي يتغذى على الجلد الميت، وهي التي تعيش على جلد الإنسان، لكن يوجد هذا النوع في الغالب على الوجه، وتميل إلى أن تكون أكثر انتشارًا حول العينين، ما يؤثر على الجفن والرموش.

وعلى الرغم من أن فكرة وجود العث على الجلد قد تبدو مزعجة، إلا أنه من الشائع وجود كميات صغيرة منها، لكن هناك أيضًا أدلة على أن الكميات الكبيرة منها يمكن أن تسبب مشاكل جلدية، وهو ما أكدت عليه، الدكتورة هبة منصور، أستاذ الأمراض الجلدية.

ولفتت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن وجود هذه الحشرة ليس مضرًا، لكنه في حال تواجدها بأعداد كبيرة قد تحدث جفافًا في الجلد، خاصة حول منطقة العينين.


أسباب لزيادة ظهور أعداد حشرة الديموديكس

وقد تزداد أعداد هذه الحشرة على الوجه في هذه الحالات:

- ضعف جهاز المناعة.

- التهاب الجلد.

- ظهور حب الشباب وخاصة الأنواع الالتهابية.

- ظهور الثعلبة.

كيفية اكتشاف وجود حشرة الديموديكس على الوجه

ووفق ما ذكرت إذاعة «بي بي سي» البريطانية، تعتبر هذه الحشرة من أشهر الكائنات الدقيقة التي تعيش على وجه الإنسان حتى وفاته دون الشعور بها، حيث أنها تشبه في شكلها أسفل المجهر الدودة، ولها ثمانية أرجل قصيرة، وذات أجساد طويلة، ويمكن الكشف عنها من خلال كشط عينة صغيرة من الأنسجة الحويصلية والزيوت بالوجه، ومن ثم فحصها تحت المجهر بدقة.