تجنب هذه الأشياء.. أسباب حدوث انتفاخات البطن وطرق العلاج

تجنب هذه الأشياء..
تجنب هذه الأشياء.. أسباب حدوث انتفاخات البطن وطرق العلاج

انتفاخ البطن هو تضخم يحدث في المنطقة المذكورة، يصاحبه شعور بعدم الراحة والامتلاء، وعادة ما يحدث هذا الانتفاخ نتيجة فعل سلوكيات خاطئة، أو تناول أطعمة معينة، وبالنسبة لمعظم الناس، يكون الانتفاخ أمرًا عاديًا وغير ضار إلى حد كبير، بما لا يستدعي الشعور بالقلق، وفقًا لما ذكره موقع «medicinenet».

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، في تصريحات سابقة ببرنامج «ربي زدني علما»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»، أن انتفاخات وتقلصات البطن تصيب الكثير من المصريين، وهي حالة تحدث نتيجة وجود غاز أكثر من الطبيعي في الجهاز الهضمي، سواء في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، أو القولون.

التدخين وشرب المياه الغازية من أسباب حدوث الإنتفاخ

وأوضح «موافي» أن الإنتفاخ الناتج عن غازات المعدة يكون أعلى البطن، وتكون أسبابه فسيولوجية وليست مرضية؛ إذ يحدث نتيجة تدخين الشخص، ودخول الكثير من الغازات لمعدته، وبسبب شرب المياه الغازية أثناء وبعد الأكل، كما يصاب الشخص العصبي بالانتفاخ في الكثير من الحالات: «الإنسان العصبي بيبلع هوا من غير ما يحس».

وفيما يخص إنتفاخ الأمعاء الدقيقة، أوضح الدكتور حسام أن تواجد الغازات في الأمعاء الدقيقة يؤدي إلى الألم الشديد، ولذلك خلقها الله بثلاث سمات تجعل تكون الغازات فيها صعب: «الأمعاء الدقيقة مائلة، وحركتها عالية، والغذاء الدموي بها عالي يمتص الغاز سريعًا»، بما يعفي الإنسان من الشعور بالألم.

وأشار إلى أنه «تحدث الانتفاخات المتعلقة بالقولون في حالة تجمع الكثير من الغازات، نتيجة حدوث ميكروب أو تواجد بكتيرها معينة، أو لعدم قدرة الجسم على التخلص من الغازات في حالة الإصابة بالقولون العصبي».


طرق تساعد على التخلص من الانتفاخ

ووجه  أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني عدة نصائح، باتباعها يُمكن للمريض التخلص من انتفاخات البطن، وهي الإقلاع عن التدخين، والتوقف عن شرب المياه الغازية في أثناء تناول الطعام، والمضغ ببطء، وتجنب العصبية قدر الإمكان: «العلاج سهل بس محتاج إرادة من الإنسان».

ومن الطرق الآخرى التي تُساعد على التخلص من انتفاخات البطن، المشي لأنه يعمل على تحريك الأمعاك، كما يساعد تدليك البطن على تخفيف انتفاخها، ويمكن أيضًا تجنب حدوث ذلك بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة مثل القرنبيط والعدس.