يقوي جهاز المناعة ويقاوم الفيروسات..10 مصادر متنوعة لفيتامين سي

يقوي جهاز المناعة
يقوي جهاز المناعة ويقاوم الفيروسات..10 مصادر متنوعة لفيتامين

فيتامين C من الفيتامينات الضرورية للجسم التي تذوب في الماء، ويُعرف باسم حمض الأسكوربيك، وتحتاجه الأوعية الدموية والعضلات والعظام، وله أهمية كبيرة في عملية التئام الجروح، كما يعتبر من الفيتامينات الأساسية التي تُساهم في عملية التمثيل الغذائي، وفقًا لما ذكره موقع «mayoclinic».
 

فيتامين سي مهم لصحة الأوعية الدموية

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، قالت إنّ فيتامين سي من الفيتامينات المهمة جدًا للأوعية الدموية بشكل عام، وجهاز المناعة بشكل خاص، فهو من مضادات الأكسدة التي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد تناوله على تقوية جهاز المناعة الذي يقاوم الفيروسات المختلفة، كالإنفلونزا وكورونا.  

وأضافت استشاري التغذية والمناعة، أنها تُفضل الحصول على فيتامين سي من مصادره الطبيعية المتواجدة في الفواكه والخضروات، وليست من المكملات الغذائية، حتى تكون الفائدة أكبر، موضحة عدة أطعمة تحتوي على هذا الفيتامين، كالتالي:

الجوافة

من الفواكه الغنية بفيتامين سي، وهي فاكهة مُحببة لدى الكثيرين، وتحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.


التفاح

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين سي، الذي يلعب دورًا كبيرًا في زيادة قوة الجهاز المناعي.

البرتقال والشمام من الفواكه الغنية بفيتامين سي

- البرتقال

يعد البرتقال من الفواكه الحمضية المفيدة بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي، بما يساعد في نمو أنسجة الجسم وإصلاحها، وترميم الغضاريف والعظام في الجسم.

الكيوي

من أكثر الأطعمة المغذية والغنية بفيتامين C، بما يساعد على نمو العظام، وحماية صحة العين والرؤية.


الشمام

من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، كفيتامين سي المفيد للأوعية الدموية، والغضاريف، والكولاجين في العظام.

الليمون

يحتوي الليمون على المركبات والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى ووقاية الجسم من الفيروسات والعدوى.

البقدونس

يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من فيتامين سي، بما يساعد في تحسين صحة القلب، كما يحتوي البقدونس على عناصر أخرى مهمة مثل فيتامين أ وب.


أهمية تناول الجرجير والبروكلي

- الجرجير

يحتوي الجرجير على فيتامين سي الذي يدعم جهاز المناعة، بجانب بعض الفيتامينات المهمة مثل الثيامين، وفيتامين ب ١٦ وغيرها من العناصر التي تحافظ على الصحة العامة لجسم الإنسان.

الطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات، أبرزها فيتامين سي وبي 2، وكذلك العديد من ‫المعادن مثل البوتاسيوم، بما يؤثر بشكل إيجابي على نظام المناعة.

البروكلي

من الخضروات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين سي.