تسبب الوفاة.. أعراض ومسببات الكوليرا بعد تحذير الصحة العاجل

تسبب الوفاة.. أعراض
تسبب الوفاة.. أعراض ومسببات الكوليرا بعد تحذير الصحة العاجل

عممت وزارة الصحة والسكان تعريفا لمرض الكوليرا على المستشفيات التابعة لها على مستوى الجمهورية، ذلك بعد اكتشاف حالات في بلدان محيطة بمصر خلال الفترة الماضية، ما دفع لوضع دليل استرشادي يحدد تعريف الحالة وطريقة انتقال المرض وكيفية التعامل مع المصابين أو المشتبه بإصابتهم بالكوليرا فور اكتشافهم.

وقالت وزارة الصحة والسكان في الدليل الاسترشادي، إن الكوليرا مرض بكتيري معوي حاد يسببه نوع من المبكتريا تسمى (Vibrio cholera)، ويسبب إسهال حاد ناتج من تناول طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا المسبية للمرض.

وأضافت أن مرض الكوليرا يسبب الإسهال المائي والقيء وقد تسبب الكوليرا الموت نتيجة الجفاف المقصود به جفاف الماء والأملاح من الجسم في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها.

وأشارت إلى أن معظم المصابين بعدوى الكوليرا لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر أعراضًا خفيفة، ويمكن علاجهم بنجاح بواسطة محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، مشدة على ضرورة توفير المياه ومرافق الصرف الصحي المأمونة كأمر عام للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا، وغيرها من الأمراض.

مسبب مرض الكوليرا

تشير وزارة الصحة والسكان إلى أنه من مسببا ميكروب الكوليرا (Mible Cholera) ويوجد منه نوعان مسببان لوباء الكوليرا كما يلي:

النوع 01: وهي واوية الشكل ومتحركة وسالبة لصبغة الجرام، وهذا النوع مسؤول عن معظم الجائحات التي لها علاقة بالكوليرا.

النوع 01:39: وهي تشبه النوع الأول وقد اكتشفت لأول مرة في بنجلاديش عام ١٩٩٢ وهذا النوع منحصر في منطقة جنوب شرق آسيا.

139-Non Ol، Non تحدث مرضًا بسيطًا يظهر في شكل إسهال يستجيب للعلاج الغير نوعي.

-هناك سلالة حديثة من ميكروب الكوليرا تم اكتشافها حديثًا في كثير من المناطق في أسيا وأفريقيا، وهذه السلالة تسبب كوليرا شديدة تؤدي إلى معدلات أعلى من الوفيات.

أعراض الإصابة بالكوليرا

- إسهال عالي غزير متكرر مثاله لماء الأرز بدون الم في البطن وقد يكون مصحوبًا بقيء مما يؤدى إلى فقدان سوائل وأملاح الجسم (الاحقاف) وقد يحدث الإسهال بصورة بسيطة خاصة بين الأطفال. فيسجل بعض المرضى درجات حرارة أقل من درجة الحرارة الطبيعية في بعض الحالات الشديدة.

أعراض انتقال العدوى

-عن طريق الماء الملوث ببراز أو قيء المرضى وبدرجة اقل ببراز حامل الميكروب.

-عن طريق الطعام الملوث بالماء الذي يحتوي على ميكروب الكوليرا أو البراز أو الأيدي الملوثة.

وحددت وزارة الصحة والسكان فترة الحضانة للمشتبه بإصابته بالكوليرا أو الم
شتبه بإصابتهم حد أدنى ساعتين، حد أقصى 5 أيام، وفي المتوسط يومين إلى ثلاثة أيام فقط.