مخالفات البناء.. بشرى للحاصلين على نموذج 6 تصالح

مخالفات البناء..
مخالفات البناء.. بشرى للحاصلين على نموذج 6 تصالح

اقترح المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اعتبار طلبات التصالح المقدمة بخصوص مخالفات البناء، مقبولة ومنتهية لكل من حصل على نموذج رقم 6 على أن تفحص اللجان لاحقًا خلال العامين المقبلين، للتأكد من صحة البيانات والمساحات المذكورة.


جاء ذلك في مشروع قانون قدًّمه بشأن التصالح والتقنين لبعض مخالفات البناء، ووقَّع عليه أكثر من 60 نائبًا، مضيفًا أنه سيتم إعادة النظر في المحظورات الثمانية بالقانون بإجازة التصالح في حال موافقة الجهة الإدارية المختصة، فيما عدا ما يخص السلامة الإنشائية للمباني والأراضي الخاضعة لقوانين حماية الآثار ونهر النيل فلا يجوز التصالح عليها.

وكان قد ذكر المعوقات والعراقيل التي أدت إلى تعطيل العمل بقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم 17 لسنة 2019، حيث تمثلت في عدم دراية بعض المنوط بهم تطبيقه بآليات التطبيق للقانون واللائحة.

وأضاف أنَّ هناك أسئلة كثيرة لم تجد إجابات في حينها مثل: (من له حق تقديم الملف، تقديم الملف كاملًا أم يمكن استكماله، مدة التقسيط، جدية التصالح، الأحوزة العمرانية، المناطق القريبة، شروط الحماية المدنية، طلاء المباني، اللجان الفنية، التظلمات، خصم الغرامات المسددة من قيمة التصالحـ تعريف كلمة المتاخم/ القريب، تعريف المشروعات ذات النفع العام، نموذج رقم 10).