هذه وصيته.. تفاصيل اللحظات الأخيرة فى حياة رجل الأعمال رؤوف غبور

تفاصيل اللحظات الأخيرة
تفاصيل اللحظات الأخيرة فى حياة رجل الأعمال رؤوف غبور

وفي صباح الأربعاء رجل الأعمال رؤوف غبور بعد صراع مع مرض السرطان استمر لشهور.
وقبل يوم من وفاة رؤوف غبور أعلن رؤوف غبور رئيس  شركة جي بي أوتو -المتخصصة فى مجال تصنيع وتوزيع السيارات فى مصر – بيع حصته الشخصية المباشرة في الشركة مقابل 30.8 مليون جنيه تقريبًا.

وأظهرت إفصاح مرسل للبورصة، بيع رؤوف كمال حنا غبور 7.3 مليون سهم تمثل كامل حصته المباشرة ( 0.67% ) في جي بي أوتو في إطار إعادة هيكلة بين مساهمين عائلة غبور.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 4.22 جنيه، وجرى تنفيذها عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، وأظهر الإفصاح ارتباط رؤوف غبور بمجموعة مرتبطة من الكيانات والأفراد المساهمة فى الشركة تستحوذ مجتمعة على 62.7% من إجمالى الأسهم.

وتشمل الكيانات المرتبطة شركة أر جي إنفستمنتس بنسبة 58.9%،كمال غبور بنسبة 3.7%،نادر غبور بنسبة 0.06% من إجمالى أسهم الشركة، ما يعني أن رؤوف غبور مازال يسيطر على حصة الأغلبية في الشركة ولم يتخارج إلا من الحصة المباشرة المرتبطة بشخصه.

وأظهر إفصاح منفصل مرسل للبورصة الثلاثاء، تخارج كمال رؤوف حنا كمال غبور من حصته البالغة 3.7% (40.4 مليون سهم) مقابل 170.7 مليون جنيه عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بنفس السعر السابق.

وصية رؤوف غبور

قدم رجل الأعمال الراحل رؤوف غبور وصية لمصر تحت عنوان "وصيتي لبلدي مصر"، في مذكراته المنشورة باسم "خبرات ووصايا" قبل وفاته بعدة أشهر.
يقول رؤوف غبور في مذكراته إن تجربته في عالم المال والأعمال التي امتدت إلى 45 عام أكسبته الخبرة في كيفية إدارة المؤسسات، وأنها العامل الأول لنجاحه في استثماراته الجديدة، وأن إدارة الدول لا تختلف كثيرًا عن إدارة المؤسسات الكبرى.

أكد غبور في المذكرات أن مصر تمتلك مقومات وثروات ضخمة، وأن النهوض بالتعليم والثقافة والصحة سوف يحول قيمة الطاقة البشرية المصرية إلى ما هو أثمن من بترول الخليج.

وكتب الراحل "روشتة" أكد أنها قادرة على تحقيق نهضة مصر الكبرى، مفادها الآتي:

1. إعطاء الأولوية لملفات التعليم والثقافة والصحة والاستثمار والصناعة والسياحة، من خلال وضع استراتيجيات طويلة الأجل، والاستعانة ببيوت الخبرة الدولية والمحلية، أيًا كانت تكلفة ذلك.

2. استهداف تحقيق معدلات نمو الناتج القومي الإجمالي لا تقل عن 10% للسنوات العشر المقبلة، وذلك من خلال وضع استراتيجيات مالية واقتصادية بالاستعانة بأكبر بيوت الخبرة الدولية والمحلية، أيًا كانت تكلفة ذلك.

3. جذب الكفاءات المصرية المتميزة من الداخل والخارج لشغل المناصب العليا في السلطة التنفيذية، وذلك من خلال الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في كل مجال لتقييم كفاءة المديرين المتقدمين وتوصيف وظائفهم، وكذلك الاستعانة ببيوت الخبرة في مجال الموارد البشرية للعمل على جذب الخبرات المصرية العاملة بالخارج.

4. منح صلاحيات كاملة لهذه القيادات في إدارة عملهم، وحرية اخيار مرؤوسيهم وعدم التدخل في عملهم.

5. متابعة أدائهم بصفة دورية للتأكد من تحقيق الأهداف المطلوبة في الفترات الزمنية المحدودة.

6. اعتماد مبدأ أن الحد الأقصى للأجور هو القيمة السوقية للمدير في أسواق العمل داخل مصر وخارجها، أيًا كانت تكلفة هذه الكفاءات فإنها لا تساوي شيئًا مقابل العائد الضخم الذي سيعود على الدولة من خلال حُسن الإدارة وتحقيق النهضة المنشودة.

ختم الراحل رؤروف غبور وصيته بـ"أتمنى أن يتحقق ذلك، وأن يرى أولادي والشعب المصري الكريم بلدهم الغالية في مصاف الدول المتقدمة خلال فترة وجيزة".


من هو رؤوف غبور

والدكتور رؤوف كمال حنا غبور راجل أعمال مصرى رئيس مجموعة شركات غبور والعضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة جي بي غبور أوتو اللى اتأسست سنة 1985، وأولاده نادر رؤوف كمال غبور عضو مجلس الإدارة وكمال رؤوف كمال غبور وزوجته الراحلة علا لطفي زكي وهبة.

وتخرج رؤوف غبور من كلية طب عين شمس عام 1976، كانت ثروته الشخصية وقتها من أعماله نصف مليون جنيه، ليتوسع في أعماله بعد ذلك لتصل استثماراتها إلى 30 مليار جنيه، ويملك إحدى كبرى شركات السيارات العاملة في السوق المصري وعدد كبير من العلامات التجارية.