أجبر الطلاب على الغياب.. تفاصيل دور البرد المنتشر بسبب الفيروس المخلوي التنفسي

أجبر الطلاب على الغياب..
أجبر الطلاب على الغياب.. تفاصيل دور البرد المنتشر بسبب الفير

يعد الفيروس المخلوي التنفسي، مرض تسبب في ذعر بين المواطنين، خلال هذه الفترة، وبالأخص مع اقتراب فصل الشتاء، مما جعل الأباء يخافون على أبنائهم، حيث قام البعض بالتزامهم المنازل وعدم الذهاب إلى المدارس.

وأصاب الفيروس المخلوي التنفسي خلال تلك الفترة عدد كبير من الأطفال بمختلف الأعمال، وأعرب الكثير من أولياء الأمور تخوفهم من "دور برد" يصيب الأطفال، ولا ينتهي بمنحهم العلاج المعتاد في مثل هذه الأمور.
 


الصحة تحذر من انتشار الفيروس المخلوي التنفسي

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن قطاع الطب الوقائي أجرى مسحة لعدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، وتبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، كما أن انتشار الفيروسات التنفسية يرتفع في الفترة بين الفصول، ومن أهمها: "فيروس الإنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس التنفسي المخلوي".

وأختتم عبد الغفار، أنه من كل 100 شخص لديهم أعراض البرد هناك 73 شخصا منهم سبب الأعراض هو الفيروس المخلوي، وخطورته من كل 100 فيه 98 إلى 99 شخصا أعراضه تكون خفيفة ممثلة في ارتفاع درجات الحرارة، ومن 1 إلى 2% يحدث له التهاب في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس واستمرار في ارتفاع درجات الحرارة قد تحتاج إلى تدخل طبي".


أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

وفي ذلك الصدد، قال الدكتور يسري عقل، أستاذ الصدر بطب القصر العيني، أن الفيروس المخلوي التنفسي قديم جدًا ومتواجد منذ عشرات السنين،  وينشط في فصل الشتاء مثل كثير من الفيروسات، وموضحا أن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي، وأعراض دور البرد تشابه، وهو لا يمثل خطورة على المصابين، وهذا النوع من الفيروسات إصابتة للرئة قليلة جدًا، ولكنة يشكل خطورة على أصحاب الأعمار الكبيرة، ويسبب لهم بعض الهمدان في الجسد، وفقد في التركيز. 

منتشر في جميع دول العالم

وأكد عقل  أن فيروس المخلوي التنفسي منتشر في جميع دول العالم وليس مصر فقط، ولكن المواطنين أصبحوا يهتمون بأمراض الفيروسات بعد تفشي فيروس كورونا "كوفيد – 19"، ويجب على المواطنين خلال فترة الشتاء أن يهتموا بتقوية الجهاز المناعي، حيث أن هناك أنواع فاكهة في فصل الشتاء تحمل تركيز قوي من فيتامين "سي"، لأن هذا النوع من الفيتامين يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير. 


الفيتامينات في مواجهة الفيروس

واختتم عقل، أن فيتامين "سي" مهم لتجنب الإصابة من الفيروسات التنفسية، وللوقاية من الإصابة بفيروس المخلوي التنفسي يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وفي الخارج يحاولون أن يصنعوا تطعيم ضد هذا الفيروس لكي يحصل علية كبار السن، ولكنة لا يمثل خطورة إلا على أصحاب المناعة الضعيفة، مشيرًا أن الأعمال الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هما الأطفال، لأنهم أكثر فئة تخرج عن المنزل وتتعرض للإخطلات داخل المدارس والحضانات، وهذا الفيروس اسمة العلمي "rsb".