هذه أعراضه..العليا للفيروسات توضح كيفية حماية الأطفال من الفيروس التنفسي المخلوي

هذه أعراضه..العليا
هذه أعراضه..العليا للفيروسات توضح كيفية حماية الأطفال من الف

أكد الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، ووزير الصحة الأسبق، إن الفيروس التنفسي المخلوي يصيب الأطفال في هذا التوقيت من كل عام، وله اعراض مشابهة للانفلونزا.

وأضاف "حاتم " أن الإصابات بين الأطفال بهذا الفيروس ارتفعت إلى حد ما هذا العام، لذلك لابد من أن يحصل الأطفال على التطعيمات اللازمة للوقاية من الفيروس والانفلونزا.

وكانت قد حذرت وزارة الصحة والسكان من انتشار عدوى بين الأطفال نتيجة إصابتهم بـ"الفيروس التنفسي المخلوي"، وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الوضع آمن حتى الآن ولا يوجد ما يستدعي تعطيل الدراسة بالمدارس.

ووفق مسحة أجراها قطاع الطب الوقائي على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، تبيّن أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

من جانبه، كان قد قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية والصحية، إن هناك مجموعة من الفيروسات المعروفة بـ “ الفيروسات التنفسية ”، وجميع تلك الفيروسات تكون متشابهة في أعراضها مع أعراض فيروس الإنفلونزا، مشيرا إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي هو احد هذه الفيروسات وهو ليس جديدا بل موجودا منذ وقت طويل.


انتشار الفيروس المخلوي التنفسي

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن وزارة الصحة أعلنت عن وجود وانتشار الفيروس المخلوي التنفسي، والذي هو فيروس ليس جديد إنما متواجد منذ وقت طويل، كما أنه الفيروس يصيب الأطفال وكبار السن أيضا، ولكن الأعراض تظهر بقوة على الأطفال، وذلك نتيجة التجمعات والخروج في الصباح والتعرض لتغيرات واضحة في درجات الحرارة.

وأوضح أن فيروس المخلوي التنفسي متواجد سنويا وخاصة في فترة الانتقال من فصل الصيف إلى الشتاء، مبينا أن الفيروس أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

ووجه عدة نصائح للأمهات، بأنه "في حالة ظهور الأعراض على الطفل يجب أن يبتعد عن غيره من الأطفال، بالإضافة إلى الالتزام بالنظافة الشخصية، وذلك لمنع انتشار العدوى"، مشددا على ضرورة التوجه إلى الطبيب المعالج فور ظهور الأعراض، تجنبا لحدوث أعراض وتطورات جانبية، يمكن أن تتسبب في التهاب الشعب الهوائية والرئة.