احذر القيء الدموي.. يشير إلى مرحلة خطيرة من هذا المرض

احذر القيء الدموي..
احذر القيء الدموي.. يشير إلى مرحلة خطيرة من هذا المرض

يحدث تليف الكبد عندما يصاب الكبد بالندوب بسبب التلف طويل الأمد، يمكن أن يحدث هذا بسبب تراكم الدهون في الكبد، المعروف أيضًا باسم مرض الكبد الدهني على المدى الطويل، يمكن أن يوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح.


إحدى نتائج تشمع الكبد هي تقيؤ الدم، المعروف طبيا باسم القيء الدموي، يأتي الدم من تمزق الأوردة الخارجة من الكبد، والمعروف باسم الوريد البابي، وفقا لموقع صحيفة express البريطانية.

يؤدي تليف الكبد إلى إبطاء تدفق الدم عبر الكبد، مما يتسبب في الضغط على جدران الأوعية الدموية، أحد أسباب ذلك هو أن إنتاج أكسيد النيتريك "يتضاءل بشكل كبير".

أكسيد النيتريك مادة تسبب ارتخاء جدران الأوعية الدموية، مما يسمح بمرور المزيد من الدم، مما يخفض ضغط الدم.

قد تبدأ الجدران في الانتفاخ والانفجار في نهاية المطاف، والمعروفة باسم الدوالي.

وتقول مؤسسة الكبد البريطانية: "يُلاحظ ارتفاع ضغط الدم البابي ونتائجه لنزيف الدوالي عند الأشخاص المصابين بمرض كبدي متقدم بشكل معتدل، قد تكون هناك سمات أخرى مثل الاستسقاء (سائل في المعدة) واعتلال الدماغ (اضطراب في وظائف المخ نتيجة لاضطراب وظائف الكبد)."

إذا تقيأت دمًا، يجب عليك التوجه إلى المستشفى على الفور لأنها حالة طبية طارئة.

قد يشخصون إصابتك، لكن من المحتمل أنك ستدرك بالفعل أنك مصاب بمرض الكبد في هذه المرحلة.

العلاج الأولي هو استبدال السائل ثم تحديد سبب النزيف وتصحيحه، ليس كل من يعاني من دوالي ينزف منها، قد ينزفون من منطقة أخرى في الجهاز الهضمي ".

يمكن أن يتسبب النزيف الداخلي أيضًا في تسرب الدم إلى البراز، مما يمنحه لونًا أسود "قطرانيًا.

تشمل الأعراض الأخرى لتليف الكبد اصفرار الجلد وبياض العين وحكة في الجلد، مثل قيء الدم، لا تظهر هذه العلامات في العادة في المراحل المبكرة من تليف الكبد.

نظرًا لأن تليف الكبد ليس له العديد من الأعراض الواضحة خلال المراحل المبكرة، فغالبًا ما يتم اكتشافه أثناء اختبارات مرض غير ذي صلة.

إذا كنت مصابًا بمرض الكبد الدهني الذي لم يتطور بعد إلى تليف الكبد، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية منه.

تجنب استهلاك الكحول هو أفضل طريقة للوقاية من تليف الكبد المرتبط بالكحول.