تعطيل العمل والدراسة.. 25 إجراءا قويا من الحكومة حال انتشار الفيروس المخلوي

تعطيل العمل والدراسة..
تعطيل العمل والدراسة.. 25 إجراءا قويا من الحكومة حال انتشار

انتشرت خلال الفترة الأخيرة عدوى الفيروس المخلوي التنفسي عند العديد من الأطفال بمختلف أعمارهم، لذلك أعربت العديد من الأسر عن تخوفاتها من دور برد يصيب الأطفال ولا ينتهي بالعلاج كالمعتاد وأصبح هذا الفيروس حديث الأسرة والتجمعات، وتسبب الأمر في رعب كبير لدى أولياء الأمور.


الفيروس المخلوي.. يصيب الجميع 

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس من مجموعة من الفيروسات المخاطية، والتي يمكن أن تسبب في بعض الحالات التهابات شديدة في الجهاز التنفسي، إذ يتسلل إلى الجهاز التنفسي للأطفال والبالغين.

وأصبحت الأسئلة عديدة حول الفيروس وكان أخرها هل يتحول المخلوي إلى وباء وجائحة على غرار فيروس كورونا، لذلك أجابت وزارة الصحة أنها تستبعد أن يتحول الفيروس المخلوي إلى وباء وجائحة على غرار فيروس كورونا، وأكدت أنه يصيب جميع الشرائح، بعضها أكثر عرضة للإصابة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار إن الفيروس المخلوي يصيب الكبار كما الأطفال، وأن الحديث عن الأطفال باعتبارهم الشريحة الأوسع انتشارا في العدوى بالفيروس يأتي من كونهم الأكثر عرضة للإصابة.

ونفى تحول الفيروس المخلوي إلى وباء وجائحة على غرار فيروس كورونا، قائلا إن الفيروس قديم وموجود منذ عام 1956 ولم يحدث أو يطرأ عليه أي تغيرات في تركيب البروتين وأن أعراضه ومعدلات وفياته ما زالت أقل من الإنفلونزا الموسمية.

ودعا عبد الغفار إلى ضرورة الحيطة والحذر تجاه الفئات الأكثر عرضة للإصابة والخطورة وهم كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاما أو من يعانون من أمراض مزمنة مثل حساسية الصدر وغيرها، وتكون الأعراض أكثر حدة مع تلك الفئات وعليهم اتباع الإجراءات الاحترازية، ونصح بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لتعزيز المناعة لكافة الأعمار بدءا من سن 6 أشهر.

كورونا والمخلوي التنفسي 

ونظرًا أن "الفيروس المخلوي التنفسي" وكورونا من الفيروسات التنفسية، فإن بعض أعراضهما يمكن أن تتشابه بالنسبة للأطفال، يسبب كورونا عادة أعراضًا طفيفة مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال بالنسبة للبالغين المصابين بكورونا، فإن الأعراض قد تكون أشد، وقد تتضمن صعوبة التنفس.

قد تؤدي الإصابة بـ"الفيروس المخلوي التنفسي" إلى إضعاف المناعة وزيادة احتمال الإصابة بكوفيد 19 بالنسبة للأطفال والبالغين وقد يحدث هذان النوعان من العدوى معًا، مما قد يؤدي إلى زيادة شدة مرض كوفيد-19، لذلك إذا كان المريض مصابًا بأعراض مرض تنفسي، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار كوفيد-19.


25 إجراء لمواجهة الأوبئة 

وفي حال تحول ظهور الفيروس المخلوي إلى وباء، فهناك إجراءات تتخذها الدولة حددها قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، الذي أقره مجلس النواب، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية على:

وضع قيود لمدة محددة على حرية الأشخاص في الانتقال أو المرور
تعطيل العمل، لمدة محددة جزئيًّا أو كليًّا، حكومي أو خاص
تعطيل الدراسة مدة محددة، جزئيًّا أو كليًّا، بالمدارس والجامعات والمعاهد
تحديد مواعيد فتح وغلق المحلات العامة، والأمر بإغلاق بعضها أو كلها
تنظيم أو حظر الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات والاحتفالات
تنظيم أو حظر إقامة المعارض والمهرجانات الثقافية والسينمات
تنظيم أو حظر استقبال الأندية لروادها
تنظيم أو حظر استقبال الأشخاص بدور العبادة والأماكن الملحقة بها
حظر أو تقیید استخدام وسائل النقل الجماعي العام والخاص
إلزام المواطنين باتخاذ التدابير الاحترازية الصحية (الكمامة واللقاح)
تأجيل سداد مقابل خدمات الكهرباء والغاز والمياه، جزئيًّا أو كليًّا، أو تقسيطها
مد آجال تقديم الإقرارات الضريبية
تقسيط الضرائب أو مد آجال تقسيطها لمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة

تقسيط أو إسقاط مقابل الانتفاع بالمال العام وخدمات الدولة جزئيًّا أو كليًّا
تنظيم أو حظر تصدير بعض السلع والمنتجات إلى خارج البلاد.
وضع قيود على تداول بعض السلع والمنتجات
تحديد سعر بعض الخدمات أو السلع أو المنتجات
تقرير دعم مالي أو عيني للقطاعات الاقتصادية المتضررة
إلزام القادمين للبلاد من الخارج بالخضوع لإجراءات الحجر الصحي
وقف سريان مواعيد سقوط الحق، والمواعيد الإجرائية الخاصة بالتظلمات الوجوبية والدعاوى والطعون القضائية
تحديد طريقة جمع التبرعات لمواجهة الأزمة وقواعد الإنفاق منها.
تحديد أسعار العلاج في المستشفيات الخاصة لمنع الاستغلال
فرض الرقابة على أعمال المختبرات فيما يتعلق بالتعامل مع المواد البيولوجية.
تخصيص مقرات المدارس ومراكز الشباب والشركات وغيرها من الأماكن لتجهيزها كمستشفيات ميدانية مؤقتة.


أعراض الفيروسات متشابهة 

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن RSV ومرض فيروس كورونا COVID-19 كلاهما نوعان من فيروسات الجهاز التنفسي، يمكن أن تكون بعض أعراض RSV وCOVID-19 متشابهة غالبًا ما ينتج عن مرض كوفيد -19 عند الأطفال أعراض خفيفة مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال.

بالنسبة للبالغين المصابين بـ COVID-19، قد تكون الأعراض أكثر حدة وقد تشمل صعوبة في التنفس، وقد يؤدي وجود RSV إلى خفض المناعة وزيادة خطر الإصابة بـ COVID-19 - للأطفال والبالغين وقد تحدث هذه العدوى معًا، مما قد يؤدي إلى تفاقم شدة مرض COVID-19.
 


دون علاج ولقاح 

والجدير بالذكر، حذرت وزارة الصحة من استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروس المخلوي التنفسي لأن الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية في مثل هذه الحالات المرضية قد يؤدي لمضاعفات خطيرة، خاصة أن المضاد الحيوي لا يعالج الفيروس المخلوي التنفسي لأنه مرض فيروسي أما المضادات الحيوية تعالج الأمراض البكتيرية.

وعن سبب تأخر وجود لقاح لعلاج الفيروس المخلوي التنفسي، فحسبما أكد وزير الصحة أنه لا يوجد لقاح لعلاج RSV حتى الآن هو التغير الدوري في بروتينات الفيروس.