انتظر 10 ثوان قبل التنفس.. الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو | شاهد

انتظر 10 ثوان قبل
انتظر 10 ثوان قبل التنفس.. الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الر

يعد الربو الشعبي أو ما يعرف بحساسية الصدر، أحد الأمراض المناعية التي يصاحبها ارتفاعا في نسبة الأجسام المضادة «RGA» في الدم، كما يكون جزء منه وراثي، ويحدث نتيجة ارتفاع RGA تجاه المثيرات الخارجية مثل الأتربة، حشرة الفراش، حبوب اللقاح، ما يجعل البعض يبحث عن الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو.

الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو

وقبل الحديث عن الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو، يقول الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنّ الربو أو حساسية الصدر، عبارة عن مرض مزمن يتعايش معه المريض باستخدام بخاخ الربو أو موسعات الشعب الهوائية بشكل مستمر.

وأضاف «الحداد»، أنّ بعض الحالات تتم المعالجة البيئية لها عن طريق إجراء اختبارات الحساسية، لمعرفة المسببات الخارجية، ويتم التعامل معها من خلال بعض الطرق التي تساعد على تقليل استخدام البخاخات والأدوية، وتعمل على تقليل معدل الأزمات الربوية.

ويقول الدكتور محمد نبيل، أخصائي أمراض الصدر والحساسية، إنّ الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو تختلف باختلاف أنواعها والتي تنقسم إلى بخاخات إسعافية «العلاجية»، وبخاخات وقائية.
البخاخات الإسعافية «بخاخ الربو الأزرق»

ويقول «نبيل»  إنّ بخاخ الربو الأزرق المسكن، هي نوع البخاخات اللي بيتم استخدامها في حالات الطوارئ للتخفيف السريع للنوبة الحالية، وتهدئة الأعراض، إذ تعمل على إرخاء العضلات في مجرى الهواء، وبالتالي التنفس بصورة أسهل، ويُنصح بالاحتفاظ بالبخاخ طوال الوقت لاستخدامه في حالات الطوارئ عند ملاحظة أي أعراض.
 

البخاخات الوقائية

وأضاف اخصائي أمراض الصدر والحساسية، أنّ البخاخات الوقائية تعتبر هي الأسلوب العلاجي الرئيسي للربو، وهي عبارة عن جرعات صغيرة من أدوية الكورتيزون لتخفيف الالتهابات في مجرى الهواء، وبالتالي تحسين التنفس، بالإضافة إلى أنّها تساعد في جعلك أقل حساسية لمهيجات الربو، وتنقسم إلى عدة أنواع يتم وصفها وتحديد جرعتها من قبل طبيب الصدر المختص.

وتتمثل الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الربو بحسب مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة السعودية على «تويتر»، في رجّ البخاخ أولًا أكثر من مرة، ثم افتح الغطاء وأخرج الهواء من رئتيك، وبعدها قم وضع البخاخ في فمك وأغلق عليه بلطف، ثم أخذ نفس عميق واضغط على البخاخ في نفس الوقت ثم أخرج البخاخ من فمك واحبس نَفَسَك لمدة 10 ثوانِ، ثم أخرج الهواء مرة أخرى ببطء وتنفس بشكل طبيعي.

وفي حال كنت تحتاج إلى أكثر من ضغطة عليك الانتظار لمدة 30 ثانية ثم كرر الخطوات السابقة نفسها.