إذا كنت تخطط للإنجاب.. هذه الأطعمة تزيد من الخصوبة

إذا كنت تخطط للإنجاب..
إذا كنت تخطط للإنجاب.. هذه الأطعمة تزيد من الخصوبة

يتساءل كثيرون هل هناك علاقة بين النظام الغذائي والخصوبة أم لا؟ لذا سنعرف في التقرير حقيقة ذلك، وفقا لما ورد في موقع "timesofindia"

منذ آلاف الأعوام وفي التراث الشعبي لأغلب الثقافات العالمية كان هناك ارتباط بين الطعام والخصوبة.

في الصين على سبيل المثال ثمة مقولات عن ارتباط البقوليات بالخصوبة، أما في اليابان فيعد المحار منشطا طبيعيا، وبغض النظر عن التراث الشعبي العالمي أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن الغذاء يؤثر بشكل كبير على الخصوبة.

والنظام الغذائي الغني بالدهون غير المشبعة والحبوب الكاملة والخضروات والأسماك يرتبط بتحسين الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، بينما ترتبط الأغذية التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والسكريات بضعف الخصوبة.

كيف يؤثر الطعام على الخصوبة؟

يقول الدكتور تيم كولر أستاذ علم الإنسان (الأنثروبولوجي)، في جامعة ولاية واشنطن، إنه قبل نحو 300 عام قبل الميلاد كانت "الذرة" هي السبب في ارتفاع نسبة المواليد، حيث أدت النشويات إلى تحسين توازن الطاقة لدى النساء، وبالتالي أصبحن قادرات على إنتاج المزيد من البويضات.

كما أجرت جامعة هارفارد دراسة موسعة عن الخصوبة شملت 19 ألف امرأة وتوصلت إلى هناك عوامل مرتبطة بالنظام الغذائي مسؤولة عن قرابة ثلثي حالات العقم لمشاكل مرتبطة بمرحلة التبويض.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حدثت طفرة هائلة في عدد المواليد بالمملكة المتحدة بنسبة تجاوزت 30%، حينها توصل الباحثون البريطانيون إلى نتيجة أن هذا العدد الكبير للمواليد سببه وفرة الطعام، ومع القيام بالمزيد من الأبحاث المعمقة توصلت النتائج إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على وفرة الطعام ولكن أيضًا على كمية ونوعية الطعام المتاح.


أنواع الطعام التي تؤثر على الخصوبة
1- الفول والعدس

أكدت الأبحاث العلمية أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من البروتين الحيواني يؤدي إلى تقليل كفاءة الدورة الدموية بالجسم، وذلك بسبب ترسب الدهون الزائدة بالشرايين، وهو الأمر الذي يعمل بمرور الوقت على ضعف الانتصاب وجفاف المهبل، نتيجة قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية.

ولهذا ينصح الأطباء باستبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي الموجودة بكثرة في الفول والعدس.

وبعد مدة من المواظبة على تناول البروتين النباتي والعدس الغني بالألياف ستنخفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم، ما يحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

ويحتوي كل من الفول والعدس على حمض الفوليك الذي أثبت فعاليته في تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء.


2- بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس المحمصة غنية بفيتامين هـ، وهو عنصر غذائي أساسي يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويعزز من قدرتها على الحركة، بالإضافة إلى أن هذه البذور تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الزنك وحمض الفوليك والسيلينيوم وكلها مغذيات قوية للخصوبة.

3- التوت والفراولة

من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة هما فاكهتين تعملان على تحسين الخصوبة بشكل كبير لكل من الرجال والنساء، وقد أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الفاكهة تقل لديهن فرصة الإصابة بالعقم، بشكل ملحوظ.