شاهدها بالعين المجردة.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022

شاهدها بالعين المجردة..
شاهدها بالعين المجردة.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية لشهر دي

يترقب العديد من مفضلي علم الفلك ومراقبي النجوم والشهب، الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022، والتي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، لتكون فرصة جيدة لمراقبي حركة النجوم من رؤية العديد من الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022 قبل ختام هذا العام.

الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022

رؤية الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022

شاهد بالعين المجردة.. أهم الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022

يشهد شهر ديسمبر العديد من الظواهر الفلكية وهو ما لا يتكرر كثيرًا بين الحين والآخر، وهو ما يترقبه علماء الفلك ومفضلي مراقبة السماء، لرصد الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022 وتصويرها وتوثيقها.

ونستعرض في السطور التالية الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022.

الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر 2022

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، ورئيس قسم الفلك السابق، أن هناك العديد من الظواهر الفلكية التي سيشهد عليها شهر ديسمبر لتكون ختام هذه السنة 2022.

1- القمر والمشتري

يحدث اقتران القمر مع كوكب المشتري «عملاق المجموعة الشمسية»، وذلك عند دخول الليل، وحتى بداية غروبهما بالقرب من منتصف الليل ومن المتوقع أن يحدث ذلك يومي 1 و2 ديسمبر.

2- اقتران القمر مع المريخ

يحدث اقتران ما بين القمر والمريخ «الكوكب الأحمر»، بين يومي 7 و8 ديسمبر، لتراهما متقاربين حتى منتصف الليل إلى الشفق الصباحي من اليوم التالي فجر 8 ديسمبر.

3- تقابل المريخ مع الشمس

ومن الظواهر الفلكية لشهر ديسمبر، المقابلة فيما بين المريخ مع الشمس، وذلك في يوم 8 ديسمبر، ليكون بذلك المريخ في أقرب موقع له من الأرض أثناء التقابل مع الشمس، لتضئ وجه المريخ الآخر لتكون بضلك اكثر إشراقًا عن أي وقت آخر من السنة، ولمحبي علم الفلك والكواكب، تعتبر هذه الفرصة الأفضل لرؤية وتصوير وتوثيق رؤية كوكب المريخ في أقرب صورة له من الأرض.

4- اقتران القمر مع بولوكس

تأتي ظاهرة فلكية أخرى خلال شهر ديسمبر 2022، حيث يقترن القمر مع النجم بولوكس pollux، وهو ما يخص برج الجوزار ليظهر التوأمان معًا، عندش شروقهما في تمام الساعة 8 مساءً، ليظهرا متجاوران طوال الليل في السماء، تحدث هذه الظاهرة الفلكية بين يومي 10 و11 ديسمبر.

5- زخة شهاب الجوزاء «التوأمان»

تعتبر زخة الجوزاء من ملكات الزخات الشهابية، لأنها تعتبر واجمل الزخات الشهابية على مدار السنة، إذ يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابًا واكثر من ذلك، وذلك في الساعة الواحدة مع تعدد واختلاف ألونها مما يجعلها أكثر جاذبية عن باقي الزخات الشهابية، وكذلك المميزة بين الظواهر الفلكية عامة وخاصة في شهر ديسمبر 2022.

ولتستمع برؤية أفضل للزخات الشهابية من شهاب الجوزار «التوأمان» والتي تهطل بين الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر، وتبلغ ذروتها في اللية 13 و14 من ديسمبر، حيث تكون الفرصة الأفضل لمشاهدة الزخات الشهابية من مكان مظلم.

وقد أكد مركز الفلك أن الزخات الشهابية يمكنك رؤيتها من خلال العين المجردة ولا تحتاج إلى تليسكوب.

6- الإنقلاب الشتوي

تحدث هذه الظاهرة الفلكية والتي تعتبر من أهم الظواهر الفلكية في هذه الأيام، والتي تحدث في مثل هذه الأيام، وفيها يميل القطب الجنوبي إلى الأرض، وتكون أشعة الشمس عمودسة تمامًا، على مدار الجدي خط عرض 23.24 درجة جنوبًا.

ويعتبر هذا اليوم بدأ فصل الشتاء حيث نصل فيه إلى ذروة الشتاء، وهو ما يعرف فلكيًا بـ الانقلاب الشتوي، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وكذلك هو ذروة الصيف فلكيًا، وهو ما يعرف بـ «الإنقلاب الصيفي».

وهذا لا يعني بالإنقلاب الشتوي أنها أبرد أيام السنة، فليس لها أي علاقة بل إنه يختص بحالة الطقس، وإنما يختص في علم الفلك فقط ودوران الشمس في مدارها، وما يحدث أن يطول الليل والنهار، لتصل عدد ساعات النهار إلى 10 ساعات، والليل يصل إلى 14 ساعة، وتحدث هذه الظاهرة الفلكية في يوم 21 ديسمبر.