خطوة واحدة للإلغاء.. كود سري يكشف مفاجأة بشأن التجسس على الهاتف

خطوة واحدة للإلغاء..
خطوة واحدة للإلغاء.. كود سري يكشف مفاجأة بشأن التجسس على اله

التجسس على الهاتف من بين الأمور التي يخشاها المستخدم، وعادة ما يفكر كثيرا قبل تحميل تطبيقات غير معلومة المصدر، لكن في بعض الأحيان يقع فريسة شخص غير أمين عندما يترك هاتفه معه ويحول جميع اتصالاته إليه بكود معين ووقتها يمكن استغلال من حوله وتزييف شخصيته.

أكواد لمعرفة تفعيل خاصية تحويل المكالمات 

وللتأكد من الخصوصية الكاملة المرتبطة بالهاتف ومعرفة إذا كان هناك شخص يتجسس على الهاتف أو بمعنى أدق يعلم من يقوم بالاتصال، هناك أكثر من كود يمكن استخدام، من بينها:

- يمكن استخدام كود *#21#، وبمجرد كتابته ستظهر قائمة عنوانها «إعادة توجيه اتصال» وفي حال وجود رقم تحول إليه الاتصال يظهر الرقم أما في حال عدم وجود يتم كتابة «غير مزامنة».

- يمكن استخدام كود *#62# أيضا ونفس الطريقة السابقة، وفي بعض الأحيان يظهر رقم والذي يكون مرتبط بشركة الاتصالات والمسؤولة عن الرسالة المسجلة في حال تعذر الوصول للهاتف عن اتصال أي  شخص به. 

- وعندما يجد المستخدم رقم يشك في أمره، من الممكن الذهاب لإعدادات الهاتف المرتبطة بإعادة توجيه الاتصال وتغيير وإلغاء الرقم، وعادة ما يجد المستخدم أنه لا يوجد توجيه في حالات «انشغال الخط» و«عند عدم الرد».  

تعليق خبير شبكات تواصل اجتماعي

وتعليقا على تلك الأكواد، أكد محمد الحارثي، خبير شبكات التواصل، إنه لا يوجد أكواد تسمح بالتجسس بشكل مباشر لكن تسمح بتحويل المكالمات لخط أو رقم آخر: «لو حد مسك تليفون وحط كود ورقمه يحول مكالمات عليه ولما حد يتصل يقدر يرد ويزيف شخصية» 

كما أوضح «الحارثي»، أنه لا يوجد كود بعينه يستطيع التجسس من خلاله على الهاتف ومكالماته، التجسس يكون عادة مرتبط بتطبيقات مفخخة يمكن تحميلها ووقتها تطلع على بيانات الهاتف، أما أكواد  *#21#  و*#62#  هي مرتبطة بتحويل المكالمات وإلغاؤها.