أبرزها القرنبيط.. 6 أكلات تعمل على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على المخ

أبرزها القرنبيط..
أبرزها القرنبيط.. 6 أكلات تعمل على تنشيط الدورة الدموية والح

نعلم جميعًا أن تناول الطعام الصحي مهم لصحتنا العقلية والجسدية، لكن في بعض الأحيان تتطلب أجسامنا بعض العناصر الغذائية المحددة لتكون أكثر نشاطًا وصحة، كون الدماغ جزءًا من أجسامنا يتطلب أيضًا بعض الأطعمة المهمة ليعمل بشكل صحيح.


ويقول الدكتور أحمد سمير أبو حليمة أستاذ الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي إن هناك أطعمة تساعد على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي، كما تنشط المخ والدورة الدموية بالجسم.

وعلى حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، أوضح أن هناك اكلات تعمل على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على المخ تتمثل فيما يلي:

الشوكولاته الداكنة

مليئة بالفلافانول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد هذه الخصائص في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتنشيط الدورة الدموية، لذا تجنب الشوكولاتة البيضاء وتناول الداكنة قليلة المعالجة لاحتوائها على 70% من الكاكاو مما يمنح عقلك فوائد صحية.


البروكولي والقرنبيط

البروكلي غني بفيتامين K المعروف بتحسين قوة الدماغ والمهارات المعرفية، كما أنه غني بمركب يسمى الجلوكوزينات الذي يمكن أن يبطئ من انهيار الناقل العصبي، أستيل كولين، الذي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، وأيضًا يحافظ على دماغنا وذاكرتنا حادة.

البيض

أجريت دراسة في جامعة بوسطن أن هناك 1400 من البالغين الأصحاء لمدة 10 سنوات الذين تناولوا البيض يوميًا، وجدت النتائج أن تناول البيض بانتظام أدى إلى أداء أفضل في بعض اختبارات الذاكرة.

وأيضًا البيض غني بالكولين وفيتامين ب، عندما تستهلك البيض، يستخدم الدماغ مادة الكولين الموجودة فيه لصنع أستيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة والتواصل بين خلايا الدماغ.

الأسماك الدهنية

السردين والتونة والسلمون والجمبري أكلات تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيط المخ لاحتوائها على الأحماض الدهنية وأوميجا 3 تلعب دورًا مهمًا في الأداء الإدراكي وتنشيط المخ والدورة الدموية بالجسم.

كما أن سمك السلمون مصدر غني بالأوميجا 3 التي يمكن أن تقوي القدرات العقلية وفقًا بحث تم إجراؤه في جامعة بيتسبرغ، فإن البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا والذين زادوا من تناول أوميغا 3 على مدى ستة أشهر قاموا بتحسين درجاتهم في الاختبار، وقياس الذاكرة العاملة.

يجب تناول السبانخ لاحتوائها على الفوليك أسيد الذي يعزز من صحة الدماغ، وأيضًا جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

المكسرات

خصوصًا عين الجمل والفستق والفول السوداني لاحتوائها على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ لصحة المخ.

كما أظهرت دراسة أجريت في جامعة بوسطن عام 2014 أن المكسرات يمكن أن تحسن مهارات الإدراك وحتى تساعد في منع الاضطرابات العصبية، وأن النساء اللواتي تناولن المكسرات بانتظام على مدار عدة سنوات كان لديهن ذاكرة أكثر حدة، مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوا المكسرات على الإطلاق وفقًا ما أورد موقع"indiatimes"

وأيضًا هناك العديد من العناصر الغذائية في المكسرات وكلها مفيدة لصحة الدماغ منها فيتامين E يساعد على إبطاء التدهور العقلي.

في حين أن جميع المكسرات مفيدة لعقلك، إلا أن الجوز يعتبر خيارًا أفضل، لأنه يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية.