قد تسبب قرح بالمعدة.. علامات إذا ظهرت عليك احذرها

قد تسبب قرح بالمعدة..
قد تسبب قرح بالمعدة.. علامات إذا ظهرت عليك احذرها

مرض القرحة الهضمية حالة تظهر فيها تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر) وعادة طبقة سميكة من المخاط تحمي بطانة المعدة من تأثير عصارتها الهضمية، لكن العديد من الأشياء يمكن أن تقلل من هذه الطبقة الواقية، مما يسمح لحمض المعدة بإتلاف الأنسجة.


ويقول الدكتور أحمد سمير ابو حليمة أستاذ الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي أن: "البكتيريا الحلزونية هي أهم سبب التهابات قرح المعدة والإثنى عشر بمضاعفاتهم، مثل النزيف من القرح في صورة القيء الدموي أو البراز الأسود المدمم أو الأنيميا وايضا الانسداد المعوي او حدوث ثقب في المعدة أو الأمعاء".

وأشار إلى أن البكتيريا الحلزونية نوع من البكتيريا الملوية البوابية، تدخل في بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسبب تقرحات فيها.

بالإضافة لزيادة إفراز حامض المعدة وارتجاع المريء والقيء المتكرر وسوء الهضم وانتفاخ القولون ومن المضاعفات غير الاعتيادية رائحة الفم الكريهة وقرح أو فطريات الفم واللسان ونقص الصفائح الدموية وأنيميا نقص الحديد وآلام المفاصل ونقص الشهية والوزن، ومن المضاعفات الخطيرة سرطان المعدة.
وعلى حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" أوضح أن هناك علامات إذا ظهرت تدل على وجود قرح بالمعدة يجب الحذر منها، تتمثل فيما يلي:

الانتفاخ

الحموضة المعوية

الغثيان أو القيء

وفي الحالات الشديدة يمكن أن تشمل الأعراض:

براز داكن أو أسود (بسبب النزيف).

التقيؤ.

فقدان الوزن.

ألم شديد في منتصف البطن إلى أعلى.

نصائح لمرضى قرح المعدة

1- الامتناع عن التدخين.

2- تجنب تناول المسكنات.

3- تناول وجبات صغيرة ومتعددة من 3 لـ 5 وجبات يوميا

4- عدم شرب الماء مباشرة بعد الطعام.

5- يفضل عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة على الأقل بعد ساعتين.

6- وجبة العشاء تكون خفيفة مثل الزبادي أو الفاكهة.

7- تجنب الموالح مثل البرتقال والفراوله والكيوي الليمون.

8- تجنب الشاي الأخضر على الريق.

9- الابتعاد عن المشروبات الغازية والقهوة والنسكافية والكحولات.

10- الامتناع عن الشطة والمخللات والبهارات والأطعمة المملحة.

هل يساعد شرب الحليب في علاج القرحة؟

لا قد يخفف الحليب مؤقتًا من الآلام لأنه يكسو بطانة المعدة، لكن يتسبب أيضًا في زيادة إفراز معدتك للحمض والعصائر الهضمية، مما قد يجعل القرحة أسوأ وفقا لما أورد في موقع "clevelandclinic"


هل من الآمن تناول مضادات الحموضة؟

تخفف أعراض القرحة بشكل مؤقت ومع ذلك، يمكن أن تتداخل مع فعالية الأدوية الموصوفة، لذا يجب أن تستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناول مضادات الحموضة أثناء العلاج.

ماذا يجب أن يأكل مرضى القرحة؟

لم يتم إثبات أي أطعمة تؤثر سلبًا أو إيجابيًا على القرحة، ومع ذلك فإن تناول نظام غذائي مغذي وممارسة التمارين الرياضية والنوم الكافي مفيد لصحتك العامة.