بينها التدخين والنوم.. 7 عادات خاطئة لا تفعلها بعد تناول الطعام

بينها التدخين والنوم..
بينها التدخين والنوم.. 7 عادات خاطئة لا تفعلها بعد تناول الط

هناك عادات يفعلها الناس بعد تناول الطعام مثل التدخين أو تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أو الخلود إلى النوم، إلا أنها خاطئة تمامًا؛ إذ أنها تأثر على عملية هضم الطعام وتقلل من استفادة الجسم بالقيمة الغذائية الموجودة فيه، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

عادات خاطئة بعد تناول الطعام

ووفقًا لِما ورد في موقع «OnlyMyHealth»، فإن بعض الناس يعتقدون أن تناول أطعمة صحية كاف للحفاظ على صحتهم، ومد أجسامهم بما يحتاجوه من قيم غذائية، إلا أن الأمر في حقيقته يتوقف على عادات الإنسان قبل وبعد تناول الطعام؛ إذ أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يفعلها البعض بعد تناول الطعام، وهي:
1- تناول الفاكهة مباشرة بعد الأكل:

خطورة هذا الأمر في أنه يجعل الفاكهة تختلط بالطعام، فيحد من امتصاصه وقيمته الغذائية، إلى جانب احتمالية التأثير السلبي على الجهاز الهضمي.

2- الاستحمام:

بعد تناول الطعام يتدفق الدم ليحيط بالمعدة للمساعدة على الهضم، وعند الاستحمام تتغير درجة حرارة الجسم فيتحول الدم من المعدة إلى سطح الجلد لإعادة الجسم إلى درجة حرارته الأصلية، ما يؤدي في النهاية إلى ضعف عملية الهضم.


3- ممارسة الرياضة:

إذ أن ممارسة الشخص للرياضة تجعله يستهلك طاقته ما يؤثر بالسلب على عملية الهضم، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى حدوث تقلصات وقيئ وغثيان وألم في المعدة.
4- النوم:

إذ أن الخلود إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرة يؤدي إلى ارتفاع العصارة الهضمية وبالتالي حدوث حرقة شديدة في المعدة، إلى جانب الإصابة بأرق النوم وعدم القدرة على التنفس بانتظام.
5- شرب المياه:

وذلك لأن شرب المياه يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والحموضة، إلى جانب بطء عملية الهضم؛ لذا يُنصح بشربها قبل تناول الأكل بنصف ساعة أو بعده بساعة.

6- التدخين:

يعد من أكثر ضررًا من التدخين في باقي الأوقات بمقدار عشرة أضعاف؛ إذ أن النيكوتين الموجود في السجائر يختلط بالأكسجين ويشكل مركبًا مع الهيموجلوبين ما يُعيق إمداد الجسم بالدم، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالقولون العصبي وقرحة المعدة.
7- تناول الشاي والقهوة:

تناول المنبهات كالشاي والقهوة بعد الأكل مباشرة يسبب مشاكل في الهضم، إلى جانب تقليل امتصاص الجسم للحديد الموجود في الطعام وبالتالي عدم الاستفادة منه؛ لذا يُنصح بتناول هذه المنبهات بعد ساعة على الأقل من تناول الطعام.